روسيا : أكثر من 60 الف مواطن استخدموا لقاح كورونا

اللقاح الروسي ضد كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شارك، اليوم الأحد، أكثر من 60 ألف مواطن روسي، في اختبارات لقاح "سبوتنيك V" الروسي، المضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19".

ونقلت قناة "روسيا 1" عن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، تأكيده أن أكثر من 60 ألف شخص أعلنوا عن أنفسهم كمتطوعين اليوم، وخضعوا لاختبارات طبية حتى يصبح بالإمكان تسجيلهم في قائمة المرشحين المحتملين للاختبار.

وأوضح سوبيانين أنه تم في موسكو تطعيم 800 ألف شخص ضد الأنفلونزا منذ نحو اسبوعين، فيما من المقرر تطعيم نحو 6 ملايين من سكان العاصمة.

وأكد سوبيانين، أن تجارب سريرية للقاح ما بعد التسجيل، تستمر لفترة ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

وكانت وزارة الصحة الروسية، قد سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من كورونا تحت اسم "سبوتنيك V"، تم تطويره على يد خبراء مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وأعلنت السلطات الروسية، الشهر الماضي، أن العديد من دول العالم تقدمت بطلبات للحصول على اللقاح الذي أعلنت روسيا اعتماده، مشيرة إلى أنها تجري مشاورات من أجل تطوير اللقاح وإنتاجه.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن "20 دولة أجنبية طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: أن الإنتاج الصناعي بدأ في أيلول/سبتمبر الجاري، مشيراً إلى أنه تم إطلاق اسم "سبوتنيك" على اللقاح تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد كشفت، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.

سبوتنيك