صحيفة : بن زايد رفض حضور مراسم التطبيع بسبب تصريحات نتنياهو

محمد بن زايد والامارات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة سعودية، مساء الجمعة، النقاب عن السبب الرئيسي لعدم مشاركة ولي العهد الاماراتي الشيخ محمد بن زايد في مراسم توقيع اتفاقية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

ووفقا لصحيفة "ايلاف" السعودية، فإن محمد بن زايد أرسل وزير الخارجية عبد الله بن زايد بدلا عنه، بسبب تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط الضم التي أكد فيها أنه لم يتم الغاؤه تماما بل تأجيله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اماراتي، تأكيده أنه بعد يومين من الاعلان عن اتفاق التطبيع من قبل الرئيس الامريكي، استدعى محمد بن زايد رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي يوسي كوهين، وعبر أمامه عن دهشة واستياء الامارات من تصريحات نتنياهو بخصوص الضم.

وأوضح المسؤول الاماراتي الذي رفض الكشف عن هويته، أن بن زايد نفى أمام كوهين الادعاءات الإسرائيلية بأن الامارات طلبت عدم تدخل وزير الجيش الاسرائيلي غانتس ووزير الخارجية اشكنازي في المحادثات.

كما أعرب بن زايد عن ادانته للرفض الإسرائيلي لبيع الطائرات للامارات، معتبرا أنه أمر مخالف للالتزام الذي قدمه نتنياهو عن طريق رئيس جهاز الموساد خلال المفاوضات.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الامارات مازالت تراهن على التزام "إسرائيل" الكامل بكل تعهداتها التي تم التوصل إليها شفويا وخطيا.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر من واشنطن، قوله إن وزير الخارجية الاماراتي، رحب علنا بإعلان نتنياهو ايقاف الضم احادي الجانب، بهدف الزام نتنياهو بالالتزام بالاتفاقات مع الفلسطينيين.

من جهة أخرى، كشفت الصحيفة أن السعودية تحاول الحصول على طائرات حربية متطورة من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما دفع السعودية للموافقة على تحليق طائرات اسرائيلية فوق مجالها الجوي.

وشهد البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، مراسم توقيع اتفاقيتي تطبيع بين الامارات العربية والبحرين من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اعلام اسرائيلي