أبومرزوق: تواصل قطر مع "إسرائيل" ضروري لمساعدة الشعب الفلسطيني

ابو مرزوق وحماس وقطر

رام الله الاخباري:

وصف عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبومرزوق، اليوم الجمعة، تواصل قطر مع "إسرائيل" بأنه ضروري لمساعدة الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن مواقفها مساندة للشعب الفلسطيني.

وقال أبومرزوق: إن "قطر تحاول أن تساعد الشعب الفلسطيني بطرق مختلفة، ولا يمكن أن تساعد الشعب الفلسطيني، وتحديداً في قطاع غزة، إلا عبر الاحتلال".

وأضاف: "لذلك بالضرورة هي تتواصل مع إسرائيل لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة، وأن الموقف الإسرائيلي يأتي دائماً بأنه يشترط للمساعدات، بأن يكون هناك هدوء، وبالتالي يكون هناك مقابل للمساعدات".

وتابع: "هناك اشتراطات إسرائيلية، لذلك تقتح المعابر، ويزود القطاع بالطاقة والبترول والكهرباء، وهي مسؤولية إسرائيلية بالضرورة، وقطر تقف مساعدة للشعب الفلسطيني في غزة"، بحسب ما صرح لقناة "فرانس 24".

وحول صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة والاحتلال، قال أبومرزوق: إن "الوفد المصري طرح ملف تبادل الأسرى ولا زال هناك عقبات كبيرة، في هذا الملف".

وأضاف: أن "منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلون لا زال متردداً، ولا يوجد لديه قرار مباشر للتفاوض حول الصفقة بشكل غير مباشر".

وتابع: "هناك قوانين أصدرها (كنيست) تعيق أي تقدم في ملف الاسرى، لذلك نحن لا زلنا في نفس المكان ولم نتقدم".

وقال أبومرزوق: إن "حماس قدمت طلباتها، وهي الإفراج عن أسرى صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم، بالإضافة إلى الأسرى المرضى، والنساء والأطفال في سجون الاحتلال".