الولايات المتحدة : داعش يتمدد عالمياً

الولايات المتحدة وداعش

رام الله الاخباري:

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مازال يتمدد حول العالم، على الرغم من النكبات التي حلت به في العراق وسوريا خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب مدير المركز الوطني الأميركي لمكافحة الإرهاب، كريستوفر ميلر، فإن داعش يتمدد مع حوالي 20 فصيلا تابعا له حول العالم.

وأضاف ميلر خلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الأميركي: أن التنظيم تمكن من النهوض مجددا رغم الخسائر الفادحة التي تكبدها خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح أن التنظيم يعتمد على كادر مخصص من القادة المخضرمين من الصفوف المتوسطة، وشبكات سرية واسعة النطاق، وتراجع ضغوط مكافحة "الإرهاب".

وأشار ميلر إلى أن "داعش" تمكن من تنفيذ العديد من الهجمات وعمليات الاغتيال في سوريا والعراق بواسطة قذائف الهاون والعبوات الناسفة المصنعة يدوياً "بوتيرة ثابتة"، مبينا أن من ضمن هذه الهجمات عملية نفّذت في مايو وأسفرت عن سقوط عشرات الجنود العراقيين بين قتيل وجريح.

وأوضح ميلر أن عناصر التنظيم لا يزالون منظّمين ونشطين على الرغم من اجتثاثهم من المنطقة التي أعلنوا فيها ما سموه "الخلافة" في سوريا والعراق، لافتا إلى أن التنظيم يركّز حالياً على تحرير الآلاف من عناصره المتواجدين مع عائلاتهم في مراكز اعتقال في شمالي شرق سوريا.

يذكر أن تنظيم داعش منذ القضاء في أكتوبر على قائده أبو بكر البغدادي وغيره من القادة البارزين، تمكّن زعيم التنظيم الجديد محمد سعيد عبد الرحمن المولى من إدارة هجمات جديدة بواسطة فصائل تابعة للتنظيم بعيدة جغرافياً عن القيادة.