الاعلام العبري ينشر أبرز ما تنص عليه اتفاقية التطبيع

التطبيع

رام الله الاخباري:

نشرت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، اليوم الأربعاء، أبرز ما تنص عليه اتفاقية التطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي وكلا من الامارات العربية والبحرين.

وبحسب "مكان"، فإن أول بند في الاتفاقية هو أن تتعهد الدولتين بمواصلة بذل المساعي الهادفة الى التوصل الى حل شامل وواقعي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشارت إلى أن أحد البنود ينص على أن الحل سيتم تحقيقه عبر التفاوض ليلبي الاحتياجات المشروعة وتطلعات الشعبين الا انها لا تتضمن حل الدولتين.

وأضافت "مكان": "أحد البنود أيضا ينص على أن الدولتان تتطلعان لتحقيق رؤية تجعل الشرق الأوسط ينعم بالاستقرار والسلام الدائم والازدهار بحيث يتمتع بها كل دول وشعوب المنطقة".

وشددت الاتفاقية في بنودها على أن التحديات المطروحة على الشرق الاوسط لن تجد حلها إلا بالتعاون وليس الحرب".

وتنص الاتفاقية أيضا على تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والامارات كاملا وتبادل السفراء بينهما بسرعة، رغبة منهما في إقامة علاقات دبلوماسية وودية، والتعاون وجعل العلاقات طبيعية بالكامل، والسير في طريق جديد يفتح باب الطاقات الكبرى الكامنة في المنطقة.

ووفقا لـ"مكان"، فقد أقر الطرفان بأهمية استتباب الأمن وتكريس السلام في المنطقة والعالم، اعتمادا على التفاهم المتبادل والتعايش.

وشارك في الحفل الذي أقيم في حديثة البيت الأبيض في واشنطن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، بالإضافة إلى وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.