الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 08:03 م بتوقيت القدس المحتلة

النيابة الاسرائيلية تبدأ باجراءات محاكمة نتنياهو

النيابة الاسرائيلية تبدأ باجراءات محاكمة نتنياهو

رام الله الاخباري:

أكدت النيابة العامة في دولة الاحتلال، بدء إجراءات محاكمة رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن مرحلة الإفادات في القضايا الموجهة لنتنياهو ستبدأ مطلع العام المقبل.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام عبرية، فإن النيابة العامة قدمت للمحكمة المركزية في القدس جدول القضايا وأسماء الشهود في القضايا التي سيتم النظر فيها، تمهيداً لبدء محاكمة نتنياهو.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: إنه "من المقرر البدء بمحاكمة نتنياهو في القضية المعروفة بملف 4000، حيث ستنطلق مرحلة الافادات في القضية في يناير المقبل".

ويتهم نتنياهو في هذه القضية، بتشجيع اتخاذ قرارات حكومية في صالح كبير حاملي أسهم شركة "بيزيك" للاتصالات، شاؤول ألوفيتش، مقابل تغطية إيجابية من موقع "وللا" الإخباري لنتنياهو.

وأكد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، الإثنين، أنه ستتم محكامة نتنياهو بصفته لا منصبه، مشيراً إلى أنه ما زال متمسكا ً بموقفه القانوني من أن نتنياهو يمكنه الاستمرار في منصبه.

وقال مندلبليت: "نتنياهو سيبقى كما هو بصفته، وبأنه مثل أي مواطن في الدولة ومثل أي شخص آخر، سنعمل على محاكمته مثل أي متهم بقضايا جنائية، وإنه لا زال يحافظ على موقفه القانوني الذي تبناه أمام المحكمة من أنه يمكن لنتنياهو الاستمرار في منصبه رغم لائحة الاتهام المقدمة ضده، رهنًا بتسوية تضارب المصالح الناشئة عن المحاكمة الجنائية الجارية".

وأضاف المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية: أنه "يعمل مع الجهاز الإنفاذي للقانون على حماية الديمقراطية رغم كل الحملات التي تستهدفهم، وأنه يتعرض إلى جانب آخرين من الجهاز إلى حملة من الإهانات والأكاذيب في محاولة للتأثير على قراراتهم".