دبلوماسيون يكشفون الدولة العربية القادمة في التطبيع مع "إسرائيل"

الدولة العربية

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، عن دول عربية جديدة ستمضي في قطار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد إعلان البحرين والإمارات رسميا إقامة علاقات مع الاحتلال.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن دبلوماسيين عرب أبلغوها بأن عُمان هي الدولة التالية، بعد البحرين والإمارات، حيث رحبت السلطنة بإعلان اتفاق التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة ودولة الاحتلال من جهة أخرى.

وبحسب الصحيفة، فإن دبلوماسيا عربياً أكد أن سبب عدم إقامة علاقة مفتوحة وكاملة حتى الآن بين إسرائيل وعمان، هو خشية الأخيرة من تضرر علاقاتها مع إيران، لافتين إلى أن البحرين تلقت دعما سعوديا في ما يتعلق بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأشار الدبلوماسيون العرب الذين تحدثوا للصحيفة العبرية، بأن السعودية لن تتجه في الوقت الحالي للتطبيع مع الاحتلال بشكل كامل.

وأكد مستشار للعاهل البحريني، أن اتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين و"إسرائيل"، خطوة نحو قيام دول عربية بخطوات مماثلة.

وقال مستشار العاهل البحريني مارك شناير، إن "الاتفاق بين إسرائيل والبحرين سيدفع دولا أخرى في الخليج نحو التقارب وإحلال السلام مع إسرائيل"، مشيراً إلى أن التطبيع مع سلطنة عمان أصبح مسألة وقت.

وأضاف: أن "البحرين والإمارات أدركتا أن الطريق إلى السلام الإقليمي يمر عبر التعاون الاقتصادي، وسيتمكن السياح الإسرائيليون من زيارة البحرين بمجرد الإعلان الرسمي عن توقيع اتفاق تطبيع العلاقات".