الإثنين 14 سبتمبر 2020 02:58 م بتوقيت القدس المحتلة

إثيوبيا: سنعمل مع السودان لعدم تكرار الفيضانات

إثيوبيا: سنعمل مع السودان لعدم تكرار الفيضانات

رام الله الاخباري:

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، اليوم الإثنين، أن بلاده ستعمل على السودان على عدم تكرار الفيضانات التي حدثت مؤخراً، والتي تسببت بأزمة إنسانية كبيرة جراء غرق آلاف المنازل وتشريد المئات، فضلاً عن سقوط أكثر من 100 قتيل.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن "بلاده ملتزمة بالعمل مع حكومة السودان لضمان ألا تتكرر مثل هذه الفيضانات المدمرة مستقبلا"، معربا عن تضامن بلاده مع السودان.

​وارتفع عدد ضحايا السيول والفيضانات، في السودان إلى 106 قتلى، فيما أكدت الحكومة السودانية أن 28250 منزلا تدمرت فيما لحقت أضرار جزئية بقرابة 44 ألف منزل، كما شردت السيول نحو 600 ألف شخص.

وأطلقت السلطات السودانية نداء دوليا لإغاثة المتضررين جراء الفيضانات والسيول، فيما حذرت وزارة الصحة السودانية من ظهور أوبئة كثيرة بسبب تلك الفيضانات خلال الأيام المقبلة.

وأشار وزير الصحة السوداني، إلى أن بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف وجهت نداء عاجلا للمنظمات الدولية لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات.

يذكر أن عدة مناطق في السودان تعيش حالة عزلة وانعدام من مظاهر الحياة فيها، عقب مغادرة سكانها وأهاليها بعد أن ضربتها السيول والفيضانات العارمة.

وأعلنت السودان، السبت الماضي، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بسبب الفيضانات القياسية التي ألحقت دمارا كبيرا.

وبالأمس، أعلن الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية، السفير كمال حسن علي، عن تحرك عربي عاجل لدعم السودان، عبر ارسال طائرة باسم الجامعة الثلاثاء المقبل تحمل مساعدات إنسانية واغاثية عاجلة.

وأشار في تصريح له عقب اجتماع طارئ عن بعد لمؤسسات العمل العربي المشترك، إلى أنه تقرر إنشاء غرفة عمليات بالجامعة العربية لمتابعة تطورات الأوضاع في السودان وتنسيق الغوث العربي المقدم إلى الخرطوم.

ودعا علي كل منظمات واتحادات العمل العربي المشترك إلى الإسراع لتقديم الدعم العاجل كل في مجال اختصاصه، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون المنظمة العربية للتنمية الزراعية هي ممثل جامعة الدول العربية هناك.

 

المصدر : سبوتنيك