تركيا تؤكد أنها الأحق بأن تتحدث باسم العرب

1044401448_0_316_3201_2048_1000x541_80_0_0_9a8df5521b4c5199134a154040c4ee8b

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجه مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ياسين أقطاي، انتقاداً شديد اللهجة لجماعة الدول العربية بسبب قرارها الذي صدر على مستوى وزراء الخارجية، الأربعاء الماضي، والذي تضمن حديث عن تدخلات تركية في شؤون دول عربية.

وقال أقطاي، إن هذا موقف مُضحك، فمَن هم العرب؟ وهل الإمارات - مثلا- أكثر عروبة من تركيا؟، وعدد العرب المتواجدين في بلادنا يبلغ أكثر من 10 ملايين شخص، بينما عدد العرب في الإمارات لا يتجاوز المليون مواطن".

واستنكر أقطاي الموقف، متسائلاً: "هل نعتقد أن الإمارات الآن هي التي تدافع عن حقوق العرب بينما هي التي باعت حقوق الفلسطينيين إلى الصهاينة؟"، معتبراً أن جامعة الدول العربية ليست عربية للأسف، ولا يهمها حقوق العرب.

وتابع: "لماذا لا تهتم الجامعة العربية بما يجري في سوريا، وكل يوم هناك لاجئون جُدد فيها يذهبون إلى أوروبا بطريقة نراها عارا على العرب؟، ولماذا لا يلجأ اللاجئون إلى الإمارات أو السعودية أو مصر أو البحرين بينما يلجؤون إلى تركيا؟".

واعتبر أن "هذا يعطي حقاً لتركيا بأن تتحدث باسم العرب أكثر من العديد من الدول العربية، ويجب أن يُؤخذ هذا بعين الاعتبار"، لافتاً إلى أن تركيا صاحبة الحق الأكبر للتحدث باسم العرب، بسبب وقوفها مع القضايا العادلة ونصرة المظلومين، بخلاف العديد من الدول العربية.

الجدير ذكره، أن جامعة الدول العربية، أدانت التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، مطالبةً أنقرة بسحب قواتها من سوريا والعراق وليبيا.

وقال بيان الجامعة العربية، إن اللجنة أدانت كافة أشكال التدخل التركية العدوانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وخاصة في كل من العراق وجمهورية سوريا العربية، ودولة ليبيا، باعتبارها انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفي وقت سابق، رفضت تركيا قرارات صادرة عن جامعة الدول العربية، مؤكدةً رفضها لكل القرارات التي صدرت ضد تركيا.

سبوتنيك