70% من الفلسطينيين لا يملكون قدرة مالية لبناء مسكن

بناء المنازل في فلسطين

رام الله الاخباري:

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، عن عدم وجود قدرة مالية لدى الفلسطينيين على بناء مسكن، سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، بنسبة بلغت إلى 70.1%، مؤكدا أن ذلك أثر بشكل سلبي على البلاد.

ووفقا لمسح أجراه الإحصاء الفلسطيني، فإن ربع الأسر الفلسطينية فقط هي الفئة التي تستطيع بناء مسكن واحد، بينما 4.1% من الأسر تستطيع أن تبني وحدتين فأكثر من المساكن.

وذكر المسح أنه لا يمكن توفير المساكن بشكل يتناسب مع حجم الطلب، إلا من خلال إقامة مشاريع إسكان بإشراف حكومي.

وأوضح الإحصاء أن 37.7% من إجمالي المباني في فلسطين كانت غير المرتفعة، ومكونة من طابق واحد، فيما شكلت المباني ذات الطابقين نحو 38.6 %، مشيرا إلى أن 23.4% من المباني تتكون من ثلاثة طوابق فأكثر.

ورجح الإحصاء أن يصبح البناء متعدد الطابق في فلسطين السمة الغالبة على المباني؛ نظرا لمحدودية الأرض وارتفاع أسعارها، مبينا أن متوسط نصيب الكيلومتر المربع من المساكن المأهولة في قطاع غزة 917 مسكن لكل كيلومتر مربع، مقابل 105 مساكن لكل كيلومتر مربع في الضفة الغربية.

ولفت المسح إلى أن الطوب الإسمنتي هو المادة الأساسية الغالبة في هيكل بناء الجدران الخارجية للمباني في فلسطين، بنسبة 57.1% من اجمالي المواد المستخدمة في البناء.

واعتبر الإحصاء الفلسطيني أن مؤشر مادة البناء المستخدمة في فلسطين جيدا إلى حد كبير في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولفت التقرير إلى أن نحو 30.7%من المباني في فلسطين تم بناؤها قبل 30 عاما، فيما تحتاج الكثير من المباني التي بنيت قبل سنة 1967 إلى إعادة بناء أو ترميم.