الأمم المتحدة تطالب بـ 35 مليار دولار لتمويل أبحاث كورونا

الامم المتحدة وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

طالبت الأمم المتحدة، الدول المانحة، بدفع 35 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة، لتمويل أبحاث لقاحات فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد 19 الذي أودى بحياة الآلاف وأصاب الملايين حول العالم.

ووفقا لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، فإن مبادرة منظمة الصحة العالمية بحاجة الى طفرة في تمويل اللقاحات لتسريع وتيرة تطويرها، وذلك بعد تلقيها ثلاثة مليارات دولار كتمويل أولي.

وأوضح جوتيريش أن هناك حاجة حقيقية لهذه المبالغ، محذرا من خسارة فرصة سانحة للحصول على لقاح وزيادة الأبحاث في حال لم يتم ضخ 15 مليار دولار على مدار الثلاثة أشهر المقبلة.

وتطالب المبادرة التي انطلقت في مؤتمر للمانحين في بروكسل في أيار/مايو، بتوزيع عادل للقاحات والعقاقير المستقبلية على الدول النامية وكذلك المتقدمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم