علماء يفجرون مفاجأة..فيروس كورونا قادر على مهاجمة الدماغ

الدماغ وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

كشف علماء في جامعة ييل الأميركية، الأربعاء، عن نتائج صادمة ومفاجئة لأول مرة حول فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي أودى بحياة مئات الآلاف من البشر وأصاب الملايين.

ووفقا للدراسة التي قادها عالم المناعة في الجامعة الأميركية أكيكو إيواساكي، فإن الفيروس التاجي قادر على مهاجمة الدماغ بشكل مباشر، مبينة أن أوجاع الرأس والشعور بالتشوش وحتى الهذيان التي يعاني منها بعض مرضى كورونا دليل على ذلك.

وأوضحت الدراسة أن الفيروس قادر على التكاثر داخل الدماغ، ويحرم خلاياه من الأكسجين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لم يتضح بعد مدى انتشاره.

وبحسب "إس أندرو جوزيفسون" رئيس قسم طب الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، فإن هذا الأمر مهم جدا، مبينا أنه من الأفضل توخي الحذر حتى تخضع الورقة لمراجعة من الأقران.

وأشار إلى أنه لن يكون صادما اذا ثبت أن الفيروس التاجي قادر على اختراق الحاجز بين الدم والدماغ، والتي تمنع السموم والمواد الغريبة في الدم من دخول الدماغ.

وحاول العلماء إصابة أدمغة صغيرة نمت في المختبر تُعرف باسم عضيات الدماغ، وإصابة فئران بالعدوى، وفحص أنسجة مخ من مرضى توفوا بكورونا، حيث وجدوا أن كورونا قادر على إصابة الخلايا العصبية ثم السيطرة على الخلية العصبية ليتكاثر.

ولجأ العلماء والباحثين إلى فحص السائل الدماغي النخاعي لدى مريض مصاب بكورونا في المستشفى يعاني من الهذيان، ليجدوا أن لديه أجساماً مضادة معادلة "مُحيِّدة" للفيروس في السائل الشوكي، وهو ما شكّل أدلة أخرى تدعم فرضيتهم.

ووجد العلماء أن الفئران المصابة في الدماغ "مخبريا" فقدت الوزن وماتت بسرعة، مما يشير إلى احتمالية ارتفاع معدل الوفيات عند دخول الفيروس إلى الدماغ.

كما أجرى الباحثين فحوصات لأدمغة ثلاثة مرضى ماتوا من مضاعفات خطيرة مرتبطة بكورونا، ووجدوا أدلة على الفيروس لدى الجميع بدرجات متفاوتة.