مرفأ بيروت يشتعل من جديد ولبنان يفتح تحقيقاًَ عاجلاً

مرفأ بيروت

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة العدل اللبنانية، اليوم الخميس، عن إجراء تحقيقات فورية ومعمقة فور اندلاع الحريق في مرفأ بيروت ظهر اليوم.

ووفقا لبيان مكتب الاعلام في الوزارة، فإن وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم طالبت من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات إجراء تحقيق فوري ومعمق نظرا لدقة الموضوع وخطورته، والمتابعة المباشرة.

كما طلبت الوزيرة من النائب العام الانتقال الى المرفأ لإجراء ما يلزم لجلاء واقع الحال تمهيدا لترتيب المسؤوليات وإجراء الملاحقات اللازمة".

بدوره، أصدر النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات قرارا، بإجراء التحقيقات اللازمة والاستقصاءات والتحريات لمعرفة أسباب الحريق المفاجئ الحاصل في مرفأ بيروت بتاريخ اليوم.

وجاء في القرار أيضا: "مع ضرورة إبلاغنا شخصيا بالسرعة القصوى عن النتائج، وذلك نظرا لخطورة الوضع على أمن المواطن والسلامة العامة، وكشفا لجميع الملابسات وكل ما يتعلق بالأضرار أو عدمه بمسرح الجريمة وبيان كل ما من شأنه إنارة التحقيق".

وسيطرت فرق الدفاع المدني والإنقاذ اللبنانية على حريق ضخم اندلع بأحد مستودعات مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، بعد ساعات من اندلاعه، فيما تتواصل التحقيقات لمعرفة أسباب الحريق.

وقال الجيش اللبناني: إن "حريقا اندلع في مستودع لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت، وإن سبب الحريق غير معلوم حتى الآن".

وأخلت قوات الجيش اللبناني محيط المرفأ والطرق المجاورة له نظرا لاشتداد الحريق،

فيما طلب الجيش اللبناني عدم تسيير أي طائرات مسيرة فوق المرفأ وبمحيطه لأن طوافات الجيش ستشارك في إخماد الحريق، حيث انسحبت فرق الدفاع المدي من الأرض بعد وقوع انفجارات صغيرة.

من جانبه، قال الأمين العام للصليب الأحمر ​جورج كتانة​، إن "الحريق نشب في كميات من الخردوات، وليس مفتعلاً، وليس هناك ما قد يؤدي إلى ​انفجار​".

وأضاف: أن "هناك حالة واحدة أصيبت بضيق تنفس، فليطمئن الجميع لأن الأمور تحت سيطرة ​قيادة الجيش​".

وفي الرابع عشر من أغسطس الماضي، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أودى بحياة 191 شخصا وجرح أكثر من 7500 شخص.

سكاي نيوز