الصحة بغزة: تفشي كورونا مازال ضمن التوقعات

داخلية غزة وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن منحنى تفشي فيروس كورونا لا يزال ضمن التوقعات والسيناريوهات المُعدة مسبقا.

ونقلت إذاعة "الرأي" المحلية عن المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، قوله إن 80% من الإصابات يتم اكتشافها في صفوف المخالطين، مشيرا إلى أن 96% من الإصابات بحالة طفيفة ولا تستدعي تدخلات علاجية، و4% من الإصابات فقط تحتاج إلى تدخلات طبية وحالتها بين متوسط وخطيرة وحرجة.

وأوضح القدرة أن الوزارة على يقين بوجود العديد من الإصابات التي لم تُسجل ولم يُجرى لها فحص في المجتمع، الأمر الذي دفعنا لإجراء فحوصات من داخله.

وشدد على ضرورة الدخول بعمق أكثر إلى المجتمع للتعرف على الحالة الوبائية، مبينا أن هذا يحتاج إلى المزيد من المسحات المخبرية ليتسنى عمل مسح شامل لقطاع غزة.

ولفت إلى أن الإجراءات الحكومية التي أخرت دخول الفيروس للقطاع خلال الأشهر السبعة الماضية مكنت الوزارة الصحة من تعظيم جاهزيتها من خلال تدريب 11 ألفاً من الكوادر الطبية والشرطية للتعامل مع الجائحة.

وطالب القدرة كل من يُصاب بالفيروس تبليغ الوزارة عبر الرقم المجاني، والتعامل بمسئولية وإيجابية من أجل سلامة المحيطين به، مؤكداً ضرورة التزامه بالمكوث في المنزل حتى وصول الطواقم الطبية.

وأشار إل أن قطاع غزة يعاني في الوضع الطبيعي من عجز بنسبة 45% في الأدوية والمستهلكات الطبية و65% من أدوات المختبرات.

الرأي