"لسبب غير مبرر " ..اكسفورد توقف تطوير لقاح ضد كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا واكسفورد

رام الله الاخباري:

أوقفت جامعة أوكسفورد البريطانية، تجاربها السريرية على اللقاح الواعد الذي كانت تعمل عليه، من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد، بعد ظهور أعراض خطيرة على أحد من خضعوا لهذه التجارب.

وبحسب موقع "ABC" الأسترالي، فإن أحد الأشخاص الذين شعروا بأعراض أثناء مرحلة الاختبار الثانية التي يخضع لها لقاح جامعة أوكسفورد، تسبب في وقف التجارب السريرية على اللقاح.

وأشار إلى أن اللقاح تم اختباره على الآلاف من الناس حول العالم، بما في ذلك 17 ألف شخص داخل المملكة المتحدة، إلا أن إصابة شخص واحد خلال التجارب السريرية بأي أعراض أدى لوقف العملية بأسرها.

وبحسب الباحثين، فإنه لا يعلم حتى الآن نوع اللقاح الذي أعطي للمريض، حيث سيتم فحص المريض من قبل مجموعة من الخبراء، ليتم اتخاذ قرار فيما بعد ما إذا كان التوقف المؤقت لاختبارات اللقاح سيستمر أم سيتم استئناف التجارب فيما بعد.

وأشار الباحثون إلى أنه من المتوقع استمرار التجارب السريرية على اللقاح، مع التركيز بشكل أكبر لمحاصرة أي مضاعفات أو اعراض.

وكانت شركة "أسترازينيكا" البريطانية للأدوية التي تعمل بالتعاون مع جامعة أوكسفورد على تطوير اللقاح، قد أعلنت، الثلاثاء، تعليق المرحلة الثالثة والأخيرة من تجربة لقاحها، مشيرة إلى أن هذه الخطوة للسماح بمراجعة بيانات السلامة.

وكانت الشركة تستعد لصنع نحو ملياري جرعة من اللقاح، في منتصف العام المقبل، حيث طلبت الولايات المتحدة شراء 300 مليون جرعة، بينما اشترت المملكة المتحدة مسبقا 100 مليون جرعة.