الطيبي يطالب نتنياهو بالاعتذار لعائلة شهيد فلسطيني ودفع تعويضات

الطيبي ونتنياهو

رام الله الاخباري:

طالب عضو القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي، اليوم الثلاثاء، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتقديم اعتذار رسمي لعائلة الشهيد يعقوب أبوالقيعان، الذي قتلته شرطة الاحتلال عام 2017، حيث منعت عنه العلاج حتى وفاته.

وقال الطيبي: "مطلوب من نتنياهو تقديم اعتذار لعائلة أبو القيعان، ودفع تعويض للأسرة التي تركت لتحمل عبء الخسارة لوحدها".

واتهم الطيبي، رئيس وزراء حكومة الاحتلال بالمشاركة في حملة التحريض على الشهيد أبو القيعان واتهامه بانه "إرهابي"، ما يزيد من الممارسات العنصرية والإجرامية لشرطة الاحتلال.

وكان أسرة الشهيد يعقوب أبو القيعان، قد قررت في وقت سابق، مقاضاة شرطة الاحتلال التي قتلته في قرية أم الحيران بالنقب عام 2017، وطالبتها بتعويض تصل قيمته لـ17 مليون شيكل.

وقال محامي أرملة الشهيد وأولاده العشرة، إن "ثغرات في عمل الشرطة أدت لجريمة قتل أبو القيعان برصاصها وطالبت الأسرة الشرطة دفع تعويضات لها بسبب قتلها رب الأسرة وما تعرضت له من خسارة وإساءة".

وأشار إلى أن الدعوى القضائية لم تشمل الدعوى زوجة أبو القيعان الثانية وأولادهما، لتعويض العائلة عن جريمة الاحتلال بقتل الشهيد أبو القيعان خلال اقتحام قرية أم الحيران مطلع العام 2017.

واقتحمت آليات تابعة لسلطات الاحتلال قرية أم الحيران في يناير من العام 2017 وهدمت 12 منزلا وشردت أهلها، حيث أطلقت شرطة الاحتلال النار عليه داخل سيارته قبل أن يشير جهاز الشاباك الإسرائيلي إلى أن الدهس بسبب إخفاق الشرطة وليس عملية.

وجاء تحقيق الشاباك بعد أن زعمت شرطة الاحتلال أن الشهيد أبو القيعان حاول تنفيذ عملية دهس لأفراد الشرطة الذين تواجدوا في المكان، واتهمته بالانتماء لتنظيم داعش، قبل أن يدحض الشاباك نفسه هذه الاتهامات.