الحكومة تتّجه نحو توليد الكهرباء من نفايات مكب "زهرة الفنجان"

تحويل النفايات الى طاقة كهربائية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تسعى الحكومة الفلسطينيّة لاتّخاذ خطواتها الأولى لإنشاء مشروع توليد التيّار الكهربائيّ من خلال استخراج الغاز الحيويّ "الميثان" من النفايات العضويّة، في مكبّ "زهرة الفنجان" بمحافظة جنين، والذي يعتبر مكبّ النفايات الرئيسيّ في شمال الضفّة الغربيّة.

ووفقا لوزير الحكم المحلي مجدي صالح، فإن هذا المشرع هو الأكبر في المحافظات الشمالية لحل مشكلة النفايات في زهرة الفنجان منذ سنوات.

وقال صالح في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": "سيسير العطاء لهذا المشروع لتحويل النفايات لانتاج طاقة نظيفة متوقعة ما بين 25 – 30 ميغا واط من الطاقة النظيفة.

وأضاف صالح: "العطاء جاهز واللجنة الوزارية ستبدأ عمليها من الغد لطرحه وتم اعداد الوثائق من قبل خبراء وطاقم الوزارة وسيطرح للشركات للاستثمار في المكتب بقيمة 120-160 مليون دولار حيث سيحل مشكلة النفايات والمحيط البيئي له".

وأشار وزير الحكم المحلي إلى أن مشكلة الكهرباء في محافظة جنين ستنتهي بشكل كامل جراء هذا المشروع، خصوصا وأن هذا المشروع سينتج الطاقة بعد 24 شهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

ولفت الوزير الفلسطيني إلى أن هذا الاستثمار سيتم تشغيله من قبل المستثمرين الذين سيقومون بانشاء المصنع، وسيخدم محافظة جنين بشكل خاص.

صوت فلسطين