نتنياهو : نعمل على منع العودة الى الاغلاق الشامل

نتنياهو والاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته تسعى لتجنب الإغلاق الشامل من اجل الموازنة ما بين الصحة والاقتصاد، متهماً في الوقت ذاته أحزاب المعارضة في "إسرائيل" بالسعي لاستغلال أزمة كورونا من أجل مهاجمته لتحقيق أغراض سياسية.

وقال نتنياهو: إن "الحكومة تعمل على تجنب الإغلاق الشامل أو على الأقل إرجاؤه، وسيجتمع كابينيت كورونا لاتخاذ قرارات إضافية".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "أعلم أنه سيكون لذلك تداعيات اقتصادية وشخصية، وسنوفر حلول لذلك، ومن الممكن أن نشهد تصاعدا في وتيرة ارتفاع معدل الإصابة".

وتابع نتنياهو: أن "الخبراء يحذرون من ارتفاع حاد في عدد الوفيات والإصابات الخطيرة، هناك قلق آخر من مسألة تآكل الكوادر الطبية في ظل تسجيل المزيد والمزيد من الإصابات".

وحول مواقف بعض الأحزاب السياسية في دولة الاحتلال المعارضة للحكومة، قال نتنياهو: "للأسف، يستغل السياسيون الجائحة لأغراض سياسية ويدعون إلى عدم الامتثال لتعليمات وزارة الصحة وأوامر الشرطة، هذه دعوة إلى الفوضى".

وحول تأجيل الإغلاق، قال نتنياهو: "وفقًا للقانون، يجب إجراء مشاورات عينية للنظر بحالة كل مدينة، لذا يلزم 24 ساعة إضافية لدخول القرارات حيّز التنفيذ".

من جانبه، قال منسق شؤون كورونا ورني غمزو، إنه "سيعد خطة حول قيود جديدة محتملة خلال عطلة الأعياد اليهودية"، مشيراً إلى أنه سيعرض على كابينيت كورونا، نهاية الأسبوع الجاري، مخططا لفرض قيود جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأرجأت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تنفيذ قرار الحظر الليلي الشامل الذي كان من المقرر فرضه على 40 بلدة تصنف بأنها "حمراء" بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد فيها بنسب عالية.

وشمل قرار إرجاء الحظر الليلي من مساء اليوم الإثنين، إلى الساعة السابعة من مساء يوم غد الثلاثاء، لعدم انتهاء إعداد قائمة البلدات النهائيّة التي سيشملها الإغلاق.

وأشارت وزارة صحة الاحتلال، إلى أنها ستعلن عن البلدات التي يشملها الإغلاق، وفي وقت لاحق مساء اليوم.

وأسفرت الضغوط التي مارسها اليهود الحريديم على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن استبدال قرار الإغلاق الشامل في دولة الاحتلال إلى قرار حظر ليلي للحد من تفشي فيروس كورونا.

 

عرب 48