وزير الدفاع التركي يرحب بالحوار مع اليونان لانهاء التوتر

وزير الدفاع التركي واليونان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، ترحيب بلاده بالحوار مع اليونان بمبادرة من حلف الناتو من أجل خفض التوتر في شرق البحر المتوسط.

وقال أكار، إنه " من الضروري أن تتعامل الدول الأخرى بحكمة وبما ينسجم مع روح التحالف"، بعد أن أعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، عن بدء لقاءات تقنية بين تركيا واليونان حول أزمة شرق المتوسط.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو إن "اليونان غيّرت موقفها بعد الموافقة على مبادرة حلف شمال الأطلسي الناتو لبدء حوار غير مشروط".

وكان وزير التنمية اليوناني أدونيس جورجيادس، قد قال في وقت سابق إن "أثينا لا تخاف من نزاع مع تركيا، وإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخضع للتوهم المستمر"، على حد وصفه.

وأضاف: أن "أردوغان يطمح دون أدنى شك إلى إحياء الإمبراطورية العثمانية، وأن إطلاق تهديدات بشن حروب وإراقة أنهار من الدم في فرنسا أو إهانة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهذه الطريقة، يجب أن يستدعى قلقا بالغا لدى المواطنين الأتراك".

وأوضح الوزير اليوناني، أن تصريحات أردوغان تخرج عن نطاق الأعراف الدبلوماسية والسياسية، مشيراً إلى أن أسطول بلاده في بحر إيجه مستنفر على أعلى المستويات.

وقال إن من يعتقد أن اليونان تشعر بالخوف يقترف "خطأ جسيما"، مشيرا إلى أن الأسطول اليوناني في بحر إيجه شهد في الأيام الـ35 الأخيرة أكبر استنفار منذ عقود.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد هاجم، إجراءات اليونان ومحاولاتها منع تركيا من التنقيب عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط، مشدداً على أن جيش بلاده قادر على حماية مصالحها.

وبذل حلف الناتو، جهوداً من أجل نزع فتيل التوتر في المنطقة بين تركيا من جهة واليونان وفرنسا من جهة أخرى، أسفرت عن موافقة جميع الأطراف على الحوار من أجل نزع فتيل التوتر.

 

سبوتنيك