رئيس الوزراء الاردني : توجه لفتح كافة معابر الاردن

الاردن والمعابر

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، اليوم الإثنين، وجود توجه لدى الحكومة الأردنية لفتح جميع المعابر في الأردن، مع الالتزام بجملة من الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال الرزاز: إن "الحكومة تتجه لفتح المعابر الجوية والبرية والبحرية بالكامل، لكن بعد تحقيق المتطلبات والإجراءات الوقائية".

وأضاف: أن " الحكومة حرصت على إعادة فتح مطار الملكة علياء الدولي أمام حركة الطيران المنتظم اعتباراً من يوم غد الثلاثاء"، لافتاً إلى أن فتح المطار جاء بعد أن حصل على الاعتمادية الصحية.

وأوضح رئيس الوزراء الأردني، أن العمل جار لفتح مركز حدود جابر بعد اعتماديته من الناحية الصحية، مشيراً إلى أن وزارة النقل وهيئة الطيران المدني قامتا بإجراء الترتيبات اللازمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتركيا لبدء الرحلات الجوية، خلال اليومين القادمين.

وأعلنت الحكومة الأردنية في وقت سابق، عودة الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن، مشيرة إلى أنها ستكون وفقاً لضوابط وشروط تضمن السلامة العامّة والوقاية، حيث من المقرر إعادة فتح مطار الملكة علياء الدولي أمام الرحلات المنتظمة غدا الثلاثاء، بعد توقف دام لأشهر بسبب جائحة كورونا.

وقال وزير النقل الاردني خالد سيف: إن "تصنيف الدول عند فتح المطار إلى (خضراء وصفراء وحمراء) جاء مجرد من أي اعتبارات سياسية واقتصادية".

وأشار إلى أن هذا التصنيف يعتمد على الحالة الوبائية، لافتاً إلى أنه متغير ويتم تعديله كل 14 يوما.

وأضاف: أن "المسافرين القادمين من الدول المصنفة على أنها خضراء سيبقى في المطار من ساعتين لاربع حتى تظهر نتائج فحوصات الكورونا له، كما أنه سيدفع ثمن فحص كورونا مقدما".

وشدد على أنه لن يطلب فحص كورونا لمن هم دون الخمس سنوات، فيما أشار في وقت سابق إلى أنه سيتم إلزام المسافرين القادمين إلى الأردن من جميع الدول بدفع كلفة فحص PCR مسبقا.

وأوضح أن مطار الملكة علياء الدولي لن يستقبل أكثر من 3 إلى 4 طائرات في الأسبوع الأول من فتح المطار، مشيراً إلى أن خسائر قطاع الطيران في الأردن حتى نهاية 2020 نحو 200 مليون دينار.