المتعافين من كورونا ..الغالبية يعانون من تلف في الرئة

المتعافين من كورونا والرئة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

يعاني نحو 88% من المتعافين من فيروس كورونا المستجد من تلف في الرئة وضيق في التنفس لعدة أسابيع بعد خروجهم من المستشفيات، الأمر الذي سبب صدمة للباحثين والأطباء في النمسا.

ووفقا لما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن الباحثون باتوا قلقين من هذه الأعراض التي تستمر لأسابيع مع المتعافين من كورونا، مبينين أنه بعد 6 أسابيع من مغادرة المستشفى، بقي 88٪ من المرضى يعانون من علامات تلف في الرئة، فيما يعاني 47٪ منهم من ضيق في التنفس.

ونقلت الصحيفة عن الطبيبة "سابين ساهانيك" عضو الفريق الذي قام بالدراسة، تأكيده أن المتعافين من كورونا مازالوا يعانون من ضعف مستمر في الرئة بعد أسابيع من الشفاء، ولكن مع مرور الوقت يمكن اكتشاف تحسن معتدل.

وبحسب العلماء والباحثين، فإن التعافي من كورونا يمكن أن يأخذ وقتا طويلا، لكن لا يبدو أن المرض يؤدي إلى زيادة تندب الرئة بمرور الوقت، مبينين أن المشاكل الصحية المستمرة كانت موجودة لدى المرضى الذين كانوا في العناية المركزة والذين لم يدخلوها أيضا.

وكانت تقارير قد قالت إن نسبة 90% من عينة مختارة لمرضى متعافين من فيروس كورونا في مستشفى بارزٍ بمدينة ووهان الصينية -بؤرة تفشي الوباء- أبلغوا عن تعرُّضهم لضرر في الرئة. كما وُضع 5% منهم تحت الحجر الصحي مرة أخرى، بعد تأكُّد إصابتهم بفيروس كورونا مُجدّداً.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

الحرة