اليونان : لا نخاف تركيا ومستعدون للحرب

اليونان والحرب مع تركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهم وزير يوناني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمحاولة إحياء الإمبراطورية العثمانية، مشيراً إلى أن بلاده لا تخشى الدخول في حرب مع تركيا على خلفية التوتر بين الطرفين.

وقال وزير التنمية اليوناني أدونيس جورجيادس، إن "أثينا لا تخاف من نزاع محتل مع تركيا، وإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخضع للتوهم المستمر"، على حد وصفه.

وأضاف: أن "أردوغان يطمح دون أدنى شك إلى إحياء الإمبراطورية العثمانية، وأن إطلاق تهديدات بشن حروب وإراقة أنهار من الدم في فرنسا أو إهانة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهذه الطريقة، يجب أن يستدعى قلقا بالغا لدى المواطنين الأتراك".

وأوضح الوزير اليوناني، أن تصريحات أردوغان تخرج عن نطاق الأعراف الدبلوماسية والسياسية، مشيراً إلى أن أسطول بلاده في بحر إيجه مستنفر على أعلى المستويات.

وقال إن من يعتقد أن اليونان تشعر بالخوف يقترف "خطأ جسيما"، مشيرا إلى أن الأسطول اليوناني في بحر إيجه شهد في الأيام الـ35 الأخيرة أكبر استنفار منذ عقود.

وتوعد حزب الحرية والعدالة الحاكم في تركيا، الثلاثاء، فرنسا واليونان بهزيمة ساحقة بعد الإجراءات التي اتخذها البلدان لمحاولة منع تركيا من التنقيب عن الغاز في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقال المتحدث باسم الحزب عمر جليك، إن "تركيا تجري أعمال بحث وتنقيب شرقي المتوسط ضمن جرفها القاري ومياهها الإقليمية، وهذا أمر لا علاقة لليونان به، وإن كنتم تبحثون عن محاور موثوق فليس هناك أفضل من تركيا".

وأضاف: أن "اليونان أصبحت دولة قرصنة في شرق المتوسط وتسعى وراء أمور أكبر من حجمها، وإذا كان الرئيس الفرنسي يعلن خطوطا حمراء في جرفنا القاري ووطننا الأزرق فإننا نعيد تلك الخطوط إليه"، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وتابع: "ليس لدى الفرنسيين ما يمكنهم تحقيقه من خلال جلبهم مقاتلات رافال إلى شرقي المتوسط، أو إجراء مناورات مع قبرص الرومية، النتيجة ستكون هزيمة شديدة للحكومة اليونانية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد هاجم، إجراءات اليونان ومحاولاتها منع تركيا من التنقيب عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط، مشدداً على أن جيش بلاده قادر على حماية مصالحها.

وقال أردوغان ساخراً من اليونان: إن "محاولات الدفع بدولة لا تنفع نفسها لمواجهة قوة إقليمية ودولية بحجم تركيا، باتت أمرا مضحكا".

وأضاف بعد ساعات من انطلاق عمليات التنقيب التركية عن الغاز في المتوسط: "نأمل الحصول على أخبار سارة خلال وقت قصير من البحر المتوسط، كما حصلنا من البحر الأسود".

وأضاف: أن "تركيا مصممة على الدفاع عن حقوق شعبها وحقوق القبارصة الأتراك في البحار إلى آخر مدى، وأن تركيا لن يروعها تحالف اليونان مع قوة عسكرية أوروبية مثل فرنسا".

وتابع الرئيس التركي: أن "محاولات الاستيلاء على ثروات البحر المتوسط، التي تخص جميع البلدان المطلة عليه، هي مثال على الاستعمار الجديد".

 

روسيا اليوم