احذر..التدخين يساهم بمضاعفة العدوى بفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسة حديثة، أن هناك علاقة قوية بين التدخين ومضاعفة العدوى بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا للدراسة التي نشرها موقع "تايمز نيوز ناو"، فإن التدخين يرفع الإنزيمات التي تسمح لفيروس كورونا بالوصول إلى خلايا الرئة، والتي تعد الموطن الأساسي للفيروس في الجهاز التنفسي، فيما يرتبط بمستويات أعلى من الجينات المرتبطة بـ"كوفيد 19".

وأشارت إلى أن التدخين يزيد من المساهمة الجينية في الإصابة بعدوى كورونا، مشيرة إلى أن ثلاثة سجائر فقط تزيد من نشاط الجينات التي تسبب انتقال وانتشار فيروس كورونا المستجد بصورة أسرع.

وبحسب الباحث من جامعة سيدني للتكنولوجيا الأسترالية "آلين فايز"، فإن مستويات إنزيمات المسببة لانتقال كورونا أقل لدى الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين لأكثر من شهر.

وأوضح أن البيانات الأولية تشير إلى أن تعرض الأطفال غير المباشر للدخان، يرفع من مستويات جينات ACE2 التي تسبب انتشار ومضاعفات فيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد نفت في وقت سابق الأنباء التي تحدثت عن ‏أن التدخين يقي من فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن التدخين لا يقي من المرض.

وأضافت المنظمة في بيان لها: "‏في الواقع التدخين يؤدي إلى الوفاة، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة من الممكن أن تتفاقم بسبب التدخين، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 المستجد".

سبوتنيك