البدء بإنشاء "آيا صوفيا" في سوريا

1046460030_0_0_1920_1039_1000x541_80_0_0_7a7f2a1280482efe9bcbdc3987ecae6b

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في رد على خطوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، تم وضع حجر الأساس لكنيسة تحاكي الكنيسة الأم في تركيا وتحمل اسم القديسة "آيا صوفيا" في مدينة حماة السورية.

وتمت مراسم وضع حجر الأساس بحضور رسمي سوري وروسي إضافة إلى فعاليات دينية وشعبية من أهالي المنطقة، في حين أكد مسؤولون سوريون أن قيام الرئيس التركي رجب أردوغان بتحويل كنيسة آيا صوفيا التاريخية التي تعتبر إحدى أهم الكنائس في العالم إلى مسجد، هي تصرف فردي يخصه وحده وليس الشعوب الإسلامية التي تحتضن مواطنيها جميعا.

ونقش على حجر الأساس "في عهد الرئيس بشار حافظ الأسد رئيس الجهورية العربية السورية وببركة مطران حماة وتوابعها نيقولاوس بعلبكي ومباركة روسيا الاتحادية ممثلة بقائد تجميع القوات الروسية العاملة في الجمهورية العربية السورية العماد ألكسندر يوريفيتش تشايكو، وضع حجر أساس كنيسة آيا صوفيا، تقدمة من نابل شفيق العبد الله عن أرواح شهداء السقيلبية وسورية وحلفائها وتيمناً بآيا صوفيا الكبرى".

وقرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، حيث شارك أردوغان وعدد من المسؤولين الاتراك ومسؤولون من دول إسلامية عدة، في أداء صلاة الجمعة الأولى في آيا صوفيا فيما تلا أردوغان القران الكريم قبل خطبة الجمعة.

وأشارت وسائل الإعلام التركية إلى أن عدداً من الرموز الإسلامية من قطر وأذربيجان شاركوا ضمن المصلين في صلاة الجمعة الأولى في المسجد، فيما تم نشر أكثر من عشرين ألف رجل أمن لتأمين الصلاة في المسجد.

وكان الرئيس التركي أردوغان، قد أزاح الستار عن لوحة جديدة على معلم آيا صوفيا التاريخي تعلن تحويله إلى جامع، حيث دشن لوحة كتب عليها "جامع آيا صوفيا الكبير"، واستمع للتحضيرات النهاية في المسجد.

ولاقت خطوة أردوغان انتقادات واسعة من العديد من دول العالم، من بينها اليونان وروسيا.

 

سبوتنيك