الجمعة 04 سبتمبر 2020 08:08 م بتوقيت القدس المحتلة

إثيوبيا تدعو الولايات المتحدة لإعادة النظر في العقوبات المفروضة عليها

إثيوبيا تدعو الولايات المتحدة لإعادة النظر في العقوبات المفروضة عليها

رام الله الاخباري:

دعت الحكومة الإثيوبية، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة لإعادة النظر في العقوبات التي قررت فرضها على البلاد، بعد تعثر مباحثات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال وزير الدولة الإثيوبى للشؤون المالية، أيوب تيكالين، إن "الحكومة طلبت من الولايات المتحدة تقديم تفسير كامل لخفض المساعدات، ولا نعتقد أن الولايات المتحدة قد فكرت في هذا الأمر بعناية".

وأضاف: أن "الشراكة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا متينة وقوية للغاية ولا تزال كذلك، نحن نعتبر هذا سوء فهم، ولا نعتقد أنه سيستمر"، على حد وصفه.

وقررت الخارجية الأمريكية، تعليق مساعدات يتم تقديمها لأثيوبيا للضغط على السلطات الأثيوبية من أجل القبول بالوساطة الامريكية في ملف سد النهضة الذي سبب أزمة بين البلاد ومصر والسودان.

وقالت مجلة "فورين بوليسي": إن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وافق على خطة لوقف المساعدات التي تقدمها بلاده إلى إثيوبيا".

وأضاف: أن "الخطة تشمل وقف تقديم130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا".

وتشمل هذه الأموال، مساعدات أمنية ومعونات لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتطوير التعليم والتدريب العسكري، فيما رجح مسؤولون أمريكيون ألا يقر الكونغرس هذه الخطة.

وأعلنت مصر والسودان، تعليق المباحثات بشأن سد النهضة مع إثيوبيا، بعد طرحها مسودة اتفاق لملء السد بشكل يخالف طبيعة الاتفاقات السابقة بين الدول الثلاث حول السد.

وكان المقرر أن تعقد الدول الثلاثة ثالث جلسة للحوار بينهم حول تفاصيل ملء السد ومناقشة المخاوف المصرية والسودانية بشأنه.

وقالت وزارة الري المصرية، إنه "قبيل الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لمصر والسودان، تضمن مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلاً عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات".

 

المصدر : سبوتنيك