علماء : جرعة واحدة من لقاح كورونا لا تكفي

العلماء ولقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري:

كشف عدد من العلماء والباحثين، معلومات عن طبيعة الدور الذي سيلعبه أي لقاح قادم في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، ومدى القدرة على تحصين المجتمعات من زيادة معدلات انتشاره.

وبحسب ما صرح خبراء وباحثون، فإن اللقاح سيحتاج على الأرجح إلى جرعتين لتشكيل المناعة لدى الإنسان، لافتين إلى أن بعض الامراض المعدية تحتاج إلى خمس جرعات من اللقاح لتشكيل مناعة لدى الجسم.

وبحسب ما قالت المتخصصة في السياسات الصحية في جامعة فاندربيلت، لشبكة سي إن إن الأمريكية، فإنه "ليس هناك شك في أن هذا سيكون أكثر برامج التطعيم تعقيدا وأكبرها في تاريخ البشرية، وهو ما سيتطلب جهدا لم نعهده من قبل".

وسيكون أمام العالم مهمة صعبة في إنتاج أعداد كبيرة من اللقاح في ضوء هذه الدراسة، إضافة إلى إمكانية إقناع المواطنين بضرورة أخذ الجرعتين من اللقاح.

وقال كبير خبراء الأوبئة والمستشار في البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، إن "فعالية لقاح كورونا ستكون محدودة زمنيا، إذ أن المناعة من الإصابة بالعدوى تحتاج ربما إلى جرعات فصلية".

وتتواصل جهود العديد من العلماء والباحثين حول العالم من أجل إنتاج لقاح لفيروس كورونا، حيث تتفاوت مدى التقدم في إنتاج كل لقاح، فيما أعلنت روسيا اعتمادها للقاح وبدأت تصنيعه بعدها بأيام رغم شكوك حول تخطيه للاختبارات الطبية اللازمة لاعتماده.