واشنطن : نريد الخير للشعب الفلسطيني تحت مظلة ترامب

واشنطن وترامب والفلسطينيين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، سعي بلاده لكي تعترف جميع العالم بدولة الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى الولايات المتحدة تعترف بحق إسرائيل في مدينة القدس المحتلة أن تكون عاصمة لها.

وقال بومبيو: إنه "يثق أن جميع دول العالم ستعترف بإسرائيل، وإن ما قامت به إدارة ترامب ساهم في تهيئة المناخ المناسب للسلام والاستقرار".

وأضاف: أن "أمريكا تعترف بحق إسرائيل بأن تكون عاصمتها القدس وبسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، مضيفا: "نحن نريد الخير للشعب الفلسطيني ولكن تحت مظلة رؤية الرئيس ترامب للسلام".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد ذكرت أن العديد من الدول الخليجية تسعى للحاق بخطى الإمارات من أجل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن البحرين تنتظر الخطوات النهائية قبل الإعلان عن ذلك رسميا.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن "اتفاق التطبيع مع دولة الإمارات هو خطوة أولى، وستأتي بعدها دول عربية أخرى، وإن البحرين تنتظر غمزة من السعودية"، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن الاتفاق مع الإمارات يعني أن الجدار الذي يحظر على الدول العربية التي لم تقاتل إسرائيل، بالتواصل معها قد تم اختراقه، ولذلك يجب أن يكون واضحا لنا جميعا أن الإمارات هي الخطوة الأولى.

ولفتت إلى أن اعتبارات السياسة الداخلية السعودية قد تؤخر التطبيع نوعا ما، مشدداً على أن البحرين ما زالت تعمل من أجل إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لكنها تنتظر موافقة من الشقيقة الكبرى السعودية.

ولفتت صحيفة "هآرتس" في وقت سابق إلى أن واشنطن وتل أبيب تجريان محادثات مع دول خليجية أخرى، بينهم البحرين وسلطنة عمان، حول إمكانية الإقدام على خطوة دبلوماسية بينها وبين إسرائيل.

 

سي ان ان