نتنياهو يُلغي مشاركة الموساد والشاباك في بعثة الإمارات

نتنياهو والشاباك والموساد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يشرع وفد أمني إسرائيلي، بمحادثات في دولة الإمارات العربية خلال الأسبوعين المقبلين، لبحث الجوانب الأمنية لاتفاقية التطبيع التي تم الإعلان عنها قبل أسبوعين برعاية أمريكية.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن المدير العام لوزارة الجيش الإسرائيلي أمير إيشيل سيرأس الوفد الذي يضم ممثلين عن جيش الاحتلال والموساد والشاباك ومسؤولين أمنيين آخرين.

وأوضحت أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ألغى، أمس الأحد، مشاركة كبار المسؤولين من الموساد والشاباك في البعثة الإسرائيلية التي ستتوجه اليوم الاثنين إلى الإمارات.

وأشارت إلى أن ذلك يعود لتأجيل المناقشات المتعلقة بالقضايا الأمنية والعسكرية ومناقشتها لاحقًا بشكل منفرد.

ومن المقرر أن يضم الوفد المتجه إلى الامارات مسؤولين كبار منهم المدير العام لمكتب نتنياهو، والمدير العام لوزارة الخارجية، إلى جانب مسؤولين آخرين، وفق موقع عكا.

وأعلن مكتب وزير الجيش الاسرائيلي، فإن الوفد الإسرائيلي الذي سيغادر اليوم الاثنين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، سيبحث قضايا مدنية، بينما سيتم مناقشة القضايا الأمنية في الزيارة الثانية.

ومن المقرر أن يتجه وفدا إسرائيليا إلى أبو ظبي، اليوم الاثنين برفقة كبار مساعدي الرئيس الأميركي لإجراء محادثات بشأن تدعيم اتفاق التطبيع مع الإمارات.

ويعد كوشنر والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش من أبرز المشاركين في الوفد الذي يرأسه مئير بن شبات مستشار الأمن القومي لنتنياهو.

وذكرت قناة "كان" العبرية، أن الوفد سيتوجه مباشرة من تل أبيب إلى أبو ظبي على متن طائرة إسرائيلية.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن طائرات إسرائيلية حصلت على موافقة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية من أجل السماح بعبور الطائرة الإسرائيلية التي ستقل وفداً إلى الإمارات عبر أجواء المملكة.

وقالت قناة "ريشت كان" الإسرائيلية: إن "طائرة شركة إل عال الإسرائيلية حصلت على موافقة الجهات المختصة للمرور بالأجواء السعودية غدا في طريقها إلى الإمارات حاملة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي".

وأضافت: "ستكون مدة الرحلة حوالي 3 ساعات بدلا من 7 ساعات ونصف لو تم تغيير المسار".

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد كشف عن أول الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، بناء على اتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الإمارات.

وقال نتنياهو: "نعمل حاليا على السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية".

وأضاف في تغريدة له عبر "تويتر": أن "هذا سيغير وجه الاقتصاد الإسرائيلي ونتوقع حجما هائلا من الاستثمارات والسياحة من الطرفين. الإماراتيون معنيون جدا بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل".

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قد ذكرت أن مسؤولين بدأوا في تفقد مبان في أبو ظبي من أجل فتح سفارة إسرائيلية هناك، فيما سيجري العمل على إتمام رحلات جوية بين البلدين، بعد يوم من قرار وزارة الاتصالات الإماراتية إزالة الحظر على الاتصالات الهاتفية بين الدولتين.

عرب 48