الصحة: الوضع الوبائي في الضفة مستقر وبغزة خطير

الصحة وفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، اليوم الاثنين، أن الوضع الوبائي في الضفة الغربية والقدس مازال مستقرا حتى اللحظة، فيما الوضع في قطاع غزة خطير نظراً لكونه منطقة مغلقة ومزدحمة بالسكان.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": تسجيل الإصابات في المحافظات الشمالية ليس رقم كبير انما ضمن المعقول والمسيطر عليه، والانتشار ليس في تزايد، سوى في بعض المناطق بسبب عدم الالتزام والاعراس والتجمعات والمخالطة الكبيرة والزيارة الى الداخل المحتل، ولا يوجد أي التزام".

وأوضح أن الحالات النشطة وصلت حوالي 9814 مريض ولايزال يرقد في المستشفيات 60 مصاب بحالة جيدة و30 بحالة متوسطة و7 في العناية المكثفة.

وبخصوص قطاع غزة، أوضح الشخرة أن الاعداد في تزايد كبير وعلى مستوى واسع، مبينا أنها على الاغلب هي حالات قديمة وتم انتقال الفيروس من شخص الى اخر في أوقات سابقة، بالإضافة إلى اصابة عدد كبير من الطواقم الطبية.

وأضاف الشخرة: "نحن على تواصل مع الطب الوقائي في غزة لأخذ المشورة والتعامل حسب الخطة الوبائية بسبب التجربة التي ممرنا بها في الضفة الغربية والقدس".

وتابع: "منطقة شمال غزة هي منطقة مكتظة بشكل كبير والأكثر تعدادا والاصابات الأكثر في الشمال وفرض عليه بعض الإجراءات لوقف هذا الوباء، منها الالتزام بكافة الإجراءات الصحية وبعدم المخالطة وعمل الخارطة الوبائية كاملة لمعرفة من اين وكم عدد الإصابات".

وتوقع الشخرة أن يكون هناك إصابات كبيرة في القطاع، مبينا أن الطواقم الطبية تعمل على مستوى عال من الجهد، وأن هناك تواصل على مدار الساعة لتجنب الكثر من الإصابات.

صوت فلسطين