تحالف عملاق جديد بين مصر والعراق والأردن

العراق مصر الاردن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف برلماني عراقي، اليوم الأحد، عن فحوى لقاءات القمة الثلاثية بين قادة مصر والعراق والأردن، والمشروع الاقتصادي الذي يربط الدول الثلاث المعروف باسم "الشام الجديد".

وأشار عضو البرلمان العراقي النائب عن تحالف النصر، فلاح الخفاجي، إلى أن هذا التحالف سيكون تحولا استراتيجياً في المنطقة، مضيفاً: أنه "سيعول عليه كثيرا ً لأن له مردودات ايجابية واقتصادية وتجارية عالية جدا بالنسبة لجميع الأطراف".

وقال الخفاجي: إن "العراق مورد للنفط، ولديه ثروة نفطية هائلة وطاقات وبرامج مع مصر وعمان، بالتالي الموارد المالية مع هذه البرامج من الممكن إذا اتحدت ستكون مردودات اقتصادية لكل الأطراف"، بحسب ما صرح لوكالة سبوتنيك الروسية.

ويأتي هذا الاتفاق وفق إجراءات لمزيد من تضييق للخناق على إيران، من خلال تشكيل الحلف الثلاثي حتى لو كان غير معلن، فيما يشير الباحثون في شؤون العلاقات الدولية إلى أن العراق بحاجة إلى الطاقة الكهربائية من مصر، فيما يحتاج الأردن إلى النفط العراقي.

وعقدت عقد قمة ثلاثية بين الأردن ومصر والعراق، في العاصمة الأردنية عمان لبحث قضايا إقليمية وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وبحسب الديوان الملكي الأردني، فإن القمة ستجمع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأشار البيان إلى أنه تم التطرق إلى تعزيز التعاون الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية، دون تحديد موعد معين لانعاقد القمة هذا الأسبوع المقبل.

ولفت البيان إلى أن هذه القمة تعد الثالثة بين عمان والقاهرة وبغداد، بعدما عقدت القمة الأولى في مصر بمارس 2019، والثانية في الولايات المتحدة سبتمبر من العام ذاته.

ويأتي اجتماع الأسبوع المقبل في ظل ظروف استثنائية فرضها فيروس كورونا المستجد على دول المنطقة والعالم، إلى جانب تطورات سياسية أبرزها إعلان الإمارات وإسرائيل عن اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

 

سبوتنيك