أستراليا تبدي استعدادها لاستقبال منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا

استراليا ومنفذ هجوم نيوزيلندا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت السلطات الأسترالية عن استعدادها لاستقبال المجرم برينتون تارانت، منفذ عملية مسجدي كرايستشيرش النيوزيلندية، بعد يوم من إصدار حكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقال رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، إنه "لم يتلقَّ طلباً رسمياً من نيوزيلندا بترحيل القاتل المدان إلى أستراليا، إلا أنه أبدى استعداده للتحدث عن هذه القضية مع نظيرته النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن".

وأشار إلى أنه سيجري مباحثات جدية مع السلطات في نيوزيلندا من أجل أن يقضي المتهم الأسترالي محكوميته في بلاده، مشدداً على أن لا أحدأ في بلاده يرغب في رؤية هذا المجرم حراً.

وقرر القضاء النيوزيلندي، الخميس، الحكم على منفذ هجوم المسجدين بعقوبة رادعة لم تشهدها البلاد من قبل، متمثلة في السجن مدى الحياة دون إطلاق سراح مشروط.

ووفقا لوكالة "رويترز" فإن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها مثل هذه العقوبة في البلاد، حيث بدأت محكمة نيوزيلندية في جلسات استماع، يوم الاثنين الماضي، بشأن الحكم على الأسترالي برينتون تارانت، المتهم بتنفيذ هجوم المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش والتي راح ضحيتها 51 شخصا مسلما في بداية عام 2019.

واعترف تارانت بكل التهم الموجهة إليه في مارس الماض، والتي تتضمن 51 تهمة بالقتل و40 تهمة بالشروع في القتل وتهمة ارتكاب عمل إرهابي.

بدورها، رحبت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آرديرن، بالعقوبة الصادرة بحقّ تارانت، مشددة على أنه يستحق قضاء حياته خلف القضبان "في صمت وتام ومطلق".

وأكدت آرديرن، أنّ صدمة 15 مارس لا يمكن علاجها بسهولة، معربة عن أملها أن تكون هذه المرة الأخيرة التي تسمع بلادها باسم هذا الإرهابي.

من جانبه، شدد القاضي كاميرون ماندر، على أن فرض هذه العقوبة تؤكد رفضهم المطلق لمثل هذا الحقد الشرير، مبينا أن المدان يخفي "كراهية عميقة" دفعته إلى مهاجمة الرجال والنساء والأطفال العزّل.

أما المدّعي العام مارك ظريفة، فأكد أن هذه الجريمة "غير مسبوقة في التاريخ الإجرامي لنيوزيلندا"، مبينا أن الدافع وراء الجريمة هو أيديولوجية عنصرية معادية للأجانب.

يذكر أنه في الخامس عشر من مارس/آذار الماضي، هاجم رجل بأسلحة نصف آلية مسلمين أثناء صلاة الجمعة في "كرايست شيرش" في الجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا، فيما بث المهاجم الهجوم على الهواء على منصة "فيسبوك" وجرى مشاركة هذا الفيديو على نطاق واسع.

 

عربي بوست