برشلونة تجرد ملك إسبانيا السابق من جميع القابه

رشلونة واسبانيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قرر مجلس مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الخميس، سحب جميع الجوائز التي تلقها الملك السابق خوان كارلوس، بعد أن غادر البلاد متجها للإمارات على خلفية قضايا فساد كانت تلاحقه.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن المجلس صوت على تجريد الملك السابق من الجوائز والأوسمة التي منحت له، ومن بينها الميدالية الذهبية التي تمنح لمن تميزوا عبر استحقاق شخصي أو بتقديم خدمات استثنائية لبرشلونة.

وفتحت السلطات القضائية الاسبانية، تحقيقا حول مسؤولية الملك السابق خوان كارلوس "82 عاما" في قضية فساد عندما عهدت السعودية إلى تحالف إسباني تشييد خط القطار السريع في مكة المكرمة.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن القضاء يحقق في هذه الحقائق منذ عام 2018، غير أن الحصانة التي يتمتع بها، لا يمكن سوى للمحكمة العليا أن تسعى لتحديد مسؤولية العاهل السابق وعن الأفعال التي ارتكبها بعد تنحيه فقط.

وكان خوان كارلوس الأول، قد تنازل عن العرش في عام 2014، لصالح ابنه فيليبي، عندما اتهم بعدة فضائح في نهاية عهده، خصوصا ثروته الغامضة وعلاقاته الوثيقة مع العائلة المالكة السعودية.

يذكر أن النيابة في المحكمة العليا الإسبانية، كانت قد أعلنت في وقت سابق، أنها تولت هذا التحقيق لأن "أحد الأشخاص المتورطين في الوقائع قيد التحقيق كان الملك، العاهل الملكي المتنحي خوان كارلوس دي بوربون".

وأوضحت النيابة العامة أن التحقيق يهدف الى تحديد أو استبعاد ضرورة الملاحقة الجنائية على أساس الوقائع التي جرت بعد شهر حزيران/يونيو 2014، أي منذ توقف حصانة الملك.

 

روسيا اليوم