هنية: أردوغان يسعى لإبرام اتفاق مصالحة فلسطيني

هنية اردوغان وتركيا والمصالحة الفلسطينية

رام الله الاخباري:

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعمل على إنجاز اتفاق للمصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس.

وقال هنية: إن "الرئيس التركي يعمل على إبرام المصالحة الوطنية الفلسطينية منذ أمد بعيد، ويحث حماس وفتح على إنجازها".

وأضاف: أن "اللقاء مع الرئيس أردوغان يأتي في سياق العلاقات التاريخية والثابتة الأصيلة لتركيا مع فلسطين بكافة فصائلها، وأن أردوغان يرى العمل الفلسطيني هو الأهم في هذه المرحلة في مواجهة مخططات إنهاء القضية الفلسطينية".

وتابع: أن "الرئيس التركي اتصل بالرئيس محمود عباس قبل اللقاء المشترك بينهما، وتحدث معه حول آفاق التعاون".

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من استضافة عدد من قيادات حركة حماس في العاصمة التركية.

وقالت قناة ريشت كان الإسرائيلية، إن الخارجية الأمريكية تعارض بشدة استضافة الرئيس التركي أردوغـان لاثنين من قادة حماس في اسطنبول.

وأضافت: أنه "تم تصنيف حماس كمنظمة إرهابية، وأن تواصل أردوغان المستمر مع هذه المنظمة لن يؤدي إلا إلى عزل تركيا عن المجتمع الدولي"، بحسب ما ذكرت القناة.

وأعلت حركة حماس، قبل أيام عن وصول رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، إلى تركيا بعد جولته في العاصمة القطرية الدوحة.

وأشارت إلى أن زيارة هنية لتركيا، تأتي في إطار متابعة شؤون الحركة والقضية الفلسطينية في الخارج.

وردت وزارة الخارجية التركية، على بيان لنظيرتها الأمريكية انتقدت خلاله استضافة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقادة من حركة حماس من أجل عقد لقاءات معهم.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها: إنها "ترفض تماما بيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قادة من حركة حماس، وإنها تعتبر البيان (الأمريكي) تجاوزا للحدود".

وأضافت: أن "وصف واشنطن للممثل الشرعي لحركة حماس التي اختيرت في انتخابات ديمقراطية في قطاع غزة بأنه إرهابي، لن يساهم في تأسيس السلام والاستقرار بالمنطقة"، مشددة على أن الولايات المتحدة يجب أن تستغل نفوذها لبناء سياسة متوازنة بين الفلسطينيين والاحتلال.