وكالة امريكية تكشف عن لقاح بسيط وفعال ضد فيروس كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت تقارير لوكالة "بلومبرغ" البريطانية، عن فعالية لقاح صيني مرتقب لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، طورته شركة سينوفاك للتكنولوجيا الحيوية الصينية المحدودة.

وأشار التقرير إلى أن اللقاح المعطل الذي تجهزه الشركة متقدم على معظم اللقاحات المحتملة الأخرى، فيما قال التلفزيون الصيني: إنه "بالرغم من أن طريقة سينوفاك، التي تستند إلى مبدأ مشابه للقاح الجدري الذي ابتكره العالم البريطاني إدوارد جينر في القرن الـ 18، بسيط نسبيا".

ولفتت إلى أن هذا اللقاح قد ينجح وقد يكون أسهل في الاستخدام من تلك النهج التي لم تجربها من قبل الشركات الأخرى، فيما قال مايكل كينش اختصاصى اللقاحات بجامعة واشنطن فى سان لويس: "علينا أن نتعلم من التاريخ وألا ننسى ما نجح فى الماضي".

وأضاف: "لا تتخيل أشياء، عندما تكون البساطة هي الحل لك أيضا"، مشيراً إلى أن الشركة الصينية بدأت إجراء التجارب النهائية من اللقاح في يوليو الماضي.

وفي نفس السياق أعلن  عدد من العلماء الروس في جامعة موسكو، ابتكار لقاح لمنع تجدد الإصابة بفيروس كورونا المستجد للمتعافين منه.

وقالت أولغا كاربوفا، رئيسة قسم علم الفيروسات في كلية الأحياء بالجامعة في تصريح لصحيفة "إزفيستيا"، "يختلف ما نقترحه جوهريا عن جميع ما ينتج ويعرض حاليا، لأن اللقاح الذي ابتكرناه متعدد التكافؤ".

وأضاف: "اللقاح يحتوي على مجموعة كاملة من الأجسام المضادة، وليس على مستضد واحد، لذلك أعتقد أن الشخص الذي سيلقح به، سيصبح محميا ليس فقط من الفيروس التاجي وحده، بل من مجموعة كاملة من الفيروسات المشابه".

وأشارت إلى أن هذا اللقاح سيكون لجميع أنواع فيروسات SARS والمماثلة لها، حتى تلك التي لم تنتقل إلى البشر حاليا، مشيرة إلى أن ثمانية نماذج أولية من اللقاح بدأت تظهر نتائجها.

ولفتت إلى أن ثلاثة نماذج من بين الثمانية ناجحة تماما من جميع وجهات النظر، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء جميع الاختبارات، سيحل اللقاح، الذي ابتكره علماء جامعة موسكو، مشكلة تكرار الإصابة بـ "كوفيد-19".

 

 

 

اليوم السابع