الصين تتهم البرازيل بتصدير فيروس كورونا عبر الدجاج

الصين والبرازيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهمت السلطات الصينية، البرازيل، مؤخرا، بتصدير فيروس كورونا المستجد، عبر الدجاج الذي تصدره إلى دول العالم.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن المسؤولين البرازيليين، التقوا بمسؤولي الصحة والتجارة المحليين، الثلاثاء الماضي، في مدينة شنتشن بإقليم قوانغدونغ، وطالبوهم بتقديم نتائج الاختبارات المعملية التي كشفت عن آثار كورونا على أجنحة الدجاج التي صدرتها البرازيل.

وفي الوقت الذي امتنعت الصين عن نشر النتائج وأكدت أنها تحتفظ بها السلطات الصحية في قوانغدونغ، التي لم تشارك في الاجتماع، طالب البرلزيليون الحصول على تقارير المعمل.

ووفقا لبيان وزارة الزراعة البرازيلية، فإن ادعاء التلوث يتعلق بأجنحة الدجاج المنتجة في مصنع دواجن برازيلي يدعى "أورورا"، الذي أوقف صادرات الدواجن إلى الصين اعتبارا من 20 أغسطس.

وأكد المسؤولين الصينيين في الاجتماع أن 3 عينات أثبتت نتائج إيجابية لفيروس كورونا المستجد، واحدة مأخوذة من أجنحة الدجاج، واثنتان من تغليف المنتجات التي جاءت من مصنع "أورورا" في بلدة زاكسيم.

وأعلنت السلطات الصينية في وقت سابق، أنها اكتشفت فيروس كورونا المستجد في شحنة من الدجاج المجمدة كانت قادمة من البرازيل إلى الصين.

الحكومة المحلية في مدينة "شينزن" الصينية، أكدت إنها اكتشفت مؤخرا وجود فيروس كورونا المستجد على أسطح أجنحة دجاج مستوردة من البرازيل، فيما قررت السلطات المحلية إجراء فحوصات لجميع من تعاملوا مع هذه الشحنة.

وبحسب وسائل إعلام صينية، فإن العينة الإيجابية للفيروس قد جرى أخذها من سطح اللحم، فيما أجريت فحوص الفيروس التي أجريت لمن تعاملوا مع هذا المنتج، حيث كانت جميعها سلبية.

وأعلنت السلطات الصينية، في وقت سابق اكتشاف فيروس كورونا في عدد من المنتجات البحرية المجمدة المستوردة من مقاطعة محلية، مشيرة إلى أنها قررت حفظ البضائع وعدم توريدها للسوق.

وبحسب وكالة "بلومبرج" فإن عينات من ثلاثة منتجات من المأكولات البحرية المجمدة المستوردة في مدينة يانتاى شمال مقاطعة شاندونج في الصين، تم اكتشاف فيروس كورونا فيها.

وأشارت إلى أن المنتجات التي تم رصد فيروس كورونا فيها، كانت على متن باخرة عبر ميناء داليان، الذي شهد مؤخرا ارتفاعا كبيرا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ولفتت إلى أنه تم حفظ معظم المأكولات البحرية في التخزين البارد، ولم تدخل السوق مطلقا، فيما لم تشر السلطات الصينية إلى مصدر المأكولات البحرية المستوردة.

ورغم عدم الإعلان عن عدد الأشخاص الذين تعاملوا مع الشحنة، إلا أنها أكدت أنه تم وضع أي شخص كان على اتصال وثيق بهذه الشحنة من المأكولات البحرية قيد الحجر الصحي.

وبعد أن شهدت الصين بداية تفشي فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، عادت للإعلان عن السيطرة على المرض، فيما تفرض إجراءات مشددة وصارمة للحيلولة دون تفشيه مرة أخرى في البلاد.

وأعلنت الصين، الشهر الماضي، رصد فيروس كورونا في منتجات بحرية مجمدة مستوردة من أوروبا التي كانت تشهد ذروة تفشي الفيروس.

الحرة