لهذا السبب يفتك كورونا بالرجال أكثر من النساء

فيروس مكورونا والرجال والنساء

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بعد أشهر من اللغز الذي رافق خطورة فيروس كورونا المستجد على الرجال أكثر من النساء، كشفت دراسة أمريكية حديثة أن ضعف إنتاج الخلايا التائية عند الرجال هو السبب في ارتفاع معدل الإصابة بالفيروس القاتل.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن الرجال وخصوصا ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما ينتجون استجابة مناعية أضعف للفيروس مقارنة بالنساء، وبالتالي فهم يحتاجون إلى الاعتماد أكثر على اللقاحات للحماية من العدوى.

ونشرت مجلة نيتشر، عن قائد الدراسة واخصائي المناعة في جامعة بيل الأمريكية "أكيكو إيواساكي"، تأكيده أن العدوى الطبيعية لا تثير استجابات مناعية كافية لدى الرجال بخلاف النساء التي تستجيب فورا لديها.

وأوضح أنه تم تحليل ومتابعة الاستجابات المناعية لدى 17 رجلاً و 22 امرأة، بعد إصابتهم بفيروس كورونا، موضحا أنه تم التوصل إلى أن أجسام النساء تنتج المزيد من الخلايا التائية التي يمكن أن تقتل الخلايا المصابة بالفيروس وتوقف انتشار العدوى، أكثر من الرجال.

وأشار قائد الدراسة إلى أنه كلما تقدّم الرجال في السن، ضعف إنتاجه للخلايا التاجية أكثر.

وأضاف إيواساكي: "عندما يتقدم الرجال في السن، يفقدون قدرتهم على تحفيز الخلايا التائية، وبالتالي تكون أسوأ حالًا مع المرض".

وتابع: "النساء تستجيب بشكل أسرع وأقوى للمناعة، لأن أجسامهن مُجهزة لمحاربة مسببات الأمراض التي تهدد الأطفال الذين لم يولدوا بعد أو حديثي الولادة، وبمرور الوقت، يكون جهاز المناعة في حالة تأهب قصوى.

وتحدثت أبحاث ودراسات عدة في الآونة الأخيرة، عن تضرر الرجال بصورة أكبر من جراء فيروس كورونا مقارنة بالنساء.

وكانت دراسة سابقة خلصت إلى أن الرجال على الأرجح يموتون بمعدل أعلى مرتين من النساء، من جراء الإصابة بالفيروس.

وحللت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد وكلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، بيانات 17.4 مليون شخص في بريطانيا، بين الأول من فبراير و25 أبريل، بما في ذلك 5707 وفاة من جراء فيروس كورونا.

وأوضحت أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بنسبة 1.9 مرة (نحو مرتين) في المستشفى من جراء المرض، مقارنة بالنساء.

الحرة