الحريري يرفض الترشح لرئاسة حكومة لبنان

الحريري ولبنان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس تيار المستقبل في لبنان، سعد الحريري، الثلاثاء، عن عدم ترشحه لرئاسة حكومة لبنان المقبلة، وذلك بعد أيام من استقالة حكومة حسان دياب، عقب انفجار مرفأ بيروت الذي أحدث دمارا هائلا وأودى بحياة العشرات وأصاب الآلاف.

ووفقا لما ذكرت "سكاي نيوز عربية"، فإن الحريري حث الرئيس ميشال عون إلى عقد استشارات نيابية فورية، معتبرا أن ذلك يمثل احتراما للدستور في البلاد، وشدد على ضرورة الابتعاد عن "التأليف قبل التكليف" أي ترتيب الحكومات في الكواليس.

وقال الحريري: "أعلن أنني غير مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة، وأتمنى من الجميع سحب اسمي من التداول في هذا الصدد".

وأضاف أن "ذلك "انطلاقا من قناعتي الراسخة أن الأهم في هذه المرحلة هو الحفاظ على فرصة لبنان واللبنانيين لإعادة بناء عاصمتهم، وتحقيق الإصلاحات المعروفة، والتي تأخرت كثيرا".

ووصف الحريري أن ما يجري عبارة عن فرصة جديدة للابتزاز، يتخطى شركاءه السياسيين، ليصبح ابتزازا للبلد ولفرصة الاهتمام الدولي المتجدد ولمعيشة اللبنانيين وكرامتهم.

ورأى الحريري أن "المدخل الوحيد هو احترام رئيس الجمهورية للدستور ودعوته فورا لاستشارات نيابية ملزمة والإقلاع نهائيا عن بدعة التأليف قبل التكليف".

وأكد أنّ "كتلة المستقبل النيابية التي يترأسها ستسمي في الاستشارات النيابية من ترى فيه الكفاءة والقدرة، على تولي تشكيل حكومة تضمن نجاح هذه الفرصة الوحيدة والأخيرة".

يذكر أن بيروت عاشت ليلة دامية في الرابع من أغسطس الجاري، عقب انفجار ضخم في مرفأ المدينة، خلف أكثر من 178 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، بجانب دمار مادي هائل.

وبعد الانفجار، اضطرت حكومة رئيس الوزراء حسان دياب إلى الاستقالة، بعد أن حلت منذ 11 فبراير/ شباط الماضي، محل حكومة الحريري، التي أجبرتها احتجاجات شعبية ترفع مطالب اقتصادية وسياسية على الاستقالة، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الوقت، لم يحدد الرئيس ميشال عون، سقفا زمنيا لانتهاء الاستشارات النيابية من أجل تشكيل الحكومة التوافقية الجديدة.

سكاي نيوز