"إسرائيل": كابينيت كورونا يناقش خطة "البوصلة" للحد من الفيروس

كينت

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري المصغر حول كورونا المعروف باسم "كابينيت كورونا"، اجتماعا مساء اليوم لبحث وقف انتشار فيروس كورونا المستجد في دولة الاحتلال.

وسيناقش الاجتماع الخطة المعروقة باسم "البوصلة"، التي أعدها منسق كورونا روني غامزو، لفرض قيود تحد من انتشار عدوى الإصابة بالفيروس، حيث ستدخل حيز التنفيذ حال المصادقة عليها مطلع الشهر المقبل.

وبموجب الخطة سيتم تقسيم دولة الاحتلال إلى 250 منطقة، على أن يتم تحويل الصلاحيات لمعالجة فيروس كورونا من مؤسسات الدولة المختلفة إلى السلطات المحلية.

و أعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال، ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في "إسرائيل" جراء تسجيل نحو ألف إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وبحسب ما أعلنت الصحة في بيان لها، فإنه تم تسجيل إصابة 962 حالة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 103 آلاف إصابة.

وأشارت إلى أن حالات الشفاء تجاوزت 80 ألفا، في حين توفي 839، فيما توصف إصابة 411 من بين الحالات النشطة بالخطيرة، منهم 113 يخضعون للتنفس الصناعي.

ولفتت وسائل إعلام عبرية، إلى أن انخفاض أعداد المصابين الجدد جراء فيروس كورونا في دولة الاحتلال جاء بسبب انخفاض أعداد الفحوصات إلى النصف.

أزعلن رئيس خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الاسرائيلية، شارون إلرعي فرايس، عن مشاورات لتفادي إمكانية فرص الاغلاق خلال الأعياد اليهودية نهاية شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

ونقلت إذاعة الجيش عن فرايس تأكيده على استحالة ضمان أي شيء حاليا، مبينا أنهم يواصلون تطبيق خطة البوصلة للحد من انتشار الفيروس.

وفيما يتعلق بالعام الدراسي المقبل، توقع فرايس عدم افتتاحه بانتظام في الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، نظرا لاستمرار تفشي فيروس كورونا وتواصل الارتفاع الكبير في الاعداد.

وبحسب ما نقل موقع "عرب 48"، فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، سيجري مساء الأحد، مشاورات مع الوزراء، يولي إدلشتاين، وميري ريغيف، وأريه درعي، ويعقوب ليتسمان، بشأن السماح للحريديم السفر والطيران إلى "أومان" في أوكرانيا لزيادة مقام أحد الحاخامات والاحتفال بمراسيم رأس السنة العبرية.

وكان منسق كورونا "روني غامزو" قد عارض هذه الخطوة بشدة وحذر من تفاقم تفشي الوباء في إسرائيل.