روسيا تعتزم انتاج 6 ملايين جرعة جديدة من لقاح ضد فيروس كورونا

روسيا ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت السلطات الصحية في روسيا، أنها تخطط لإنتاج 6 ملايين جرعة من اللقاح الذي أعلنت عنه لعلاج فيروس كورونا شهريا.

وكان علماء روس قد أشاروا إلى أنهم يجرون تجارب سريرية على لقاح ثانٍ لعلاج فيروس كورونا، لافتين إلى أن التجارب ستنتهي الشهر المقبل.

ولفت العلماء إلى أن جميع المتطوعين الملقحين بصحة جيدة حتى الآن، وأنه تم بالفعل إعطاء التطعيم الأول لـ 57 متطوعًا، بينما تلقى 43 شخصا لقاحا وهميًا.

وبدأت السلطات الصحية في روسيا، صناعة لقاح فيروس كورونا الذي تم الإعلان عنه قبل أيام من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الصحة الروسية في بيان لها: إنه "تم بدء انتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" والمطور من قبل مركز غاماليا التابع لوزارة الصحة الروسية"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة".

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن "20 دولة أجنبية طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: أنه "تم إطلاق اسم سبوتنيك على اللقاح تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار".

ويواجه اللقاح الروسي، انتقادات واسعة من قبل عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة وألمانيا، حيث أشارت تقارير أمريكية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت عرضاً روسيا للتعاون في مجال إنتاج اللقاح.

من جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن اللقاح الروسي لعلاج فيروس كورونا المستجد ما زال في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مشيرة إلى أنها تسعى لتوزيع أي لقاح حال توفره بشكل عادل لجميع دول العالم.

وقالت مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية رنا الحجة، إن "اللقاح الروسي مر بالمرحلة الاولى والثانية من التجارب السريرية ودخل المرحلة الثالثة منذ أيام، حيث نسعى أن يكون اللقاح امن وفعال".

وأضافت: "هناك ضمانات واسعة لتوزيع اللقاحات علي جميع دول العالم، وهناك جهود كبيرة من التحالفات العالمية للسعى لإنتاج لقاح فعال وآمن".

 

سبوتنيك