بعد 500 عام..علماء يحلون لغزا بشأن منطقة قلب الانسان

العلماء والقلب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصل مجموعة من العلماء والباحثين، لدراسة معمقة حول وظيفة شبكة معقدة من ألياف العضلات التي تبطن السطح الداخلي للقلب، والتي تحدث عنها ليوناردو دافنشي قبل 5 قرون.

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق علمي من المعهد الأوروبي للمعلومات الحيوية، ومختبر كولد سبرينغ هاربور، ومعهد "إم آر سي لندن" للعلوم الطبية، وعلماء من جامعة هايدلبرغ، فإنه ينمو داخل القلب منذ أن يكون الإنسان جنيناً شبكة معقدة من الألياف العضلية.

وتساعد هذه الألياف في تزويد القلب أثناء مرحلة النمو بالأكسجين، لكن وظيفتها عند البالغين ظلت لغزًا لم يحل منذ اكتشافها قبل نحو 500 عام، حتى تمكن الفريق العلمي من التوصل لتصور لعملها استناداً إلى عشرات الآلاف من صور الرنين المغناطيسي للقلب.

وتوصلت الدراسة إلى كيفية عمل الترابيق وتطوره، وكيف يمكن لشكله أن يؤثر على أمراض القلب بعد أن كان ليوناردو دافنشي أول من رسم الترابيق في قلب الإنسان وتحدث عن أنماطه وأشكاله في القرن السادس عشر.

وقالت الباحثة في مختبر كولد سبرينج هاربور، هانا ماير: "عملنا على تطوير فهمنا لأهمية ترابيك عضلة القلب بشكل كبير، ربما الأهم من ذلك أننا أظهرنا أيضًا قيمة وجود فريق من الباحثين متعدد الاختصاصات".

وأضافت: "الجمع بين علم الوراثة والبحوث السريرية والهندسة الحيوية قادنا إلى اكتشاف الدور غير المتوقع لترابيك عضلة القلب في وظيفة القلب لدى الإنسان البالغ".

 

سبوتنيك