جامعة المانية تقدم 1600 يورو لكل طالب كسول

طالب كسول والجامعة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بدأت جامعة ألمانية، إجراء تجربة عملية على ما يعرف بـ"نشاط اللا نشاط"، حيث ستقدم مكافأة مالية مجزية لمن يختار شيئاً لكي لا يقوم به، مشيرة إلى أنها فتحت الباب أمام المواطنين ممن يرغبون المشاركة في هذه التجربة.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز"، فإن جامعة ألمانية قررت منح مكافأة مالية بقيمة 1600 يورو، لمن يريد أن يبدع في مجال "الكسل"، حيث سيكون هذا المبلغ مقابل ألا تقوم بأي شيء.

وأشارت إلى أنه على المتسابق أن يجيب على عدد من الاسئلة مثل، ما هو الشيء الذي لا تريد القيام به؟ وما المدة التي تريدُ فيها الإعراض عن القيام بهذا الأمر؟ وما الذي يجعلك لا تقوم به على وجه التحديد؟ ولماذا تعتبر نفسك الشخص الأنسب لعدم القيام بهذا الأمر؟.

من جانبه، قال المشرف على التجربة فريدريش فون بوريس، إن "عدم القيام بشيء ليس بالأمر بالغ السهولة، وإن هذه المنحة تركز على نشاط اللانشاط".

وأضاف: "إذا قلت مثلا إنك لن تتحرك طيلة أسبوع، فهذا مذهل جدا، أما إذا اقترحت أن تظل بدون حركة ولا تفكير في هذه المدة، فربما يكون الأمر أفضل"، مشيراً إلى أن البرنامج مستلهم من النقاش الذي يثار بشأن النجاح في المجتمع وما يحوم حوله من تناقض.

وتابع: أن "هذه المنحة ليست بالمُزحة لكنها تجربة وأمر جدي، أي كيف تحدث انقلابا في مجتمع تقوم بنيته على تحقيق الإنجازات".

وأوضح بوريس أن المنحة تشترط أن يفي المتقدمون بما قطعوه من وعود على أنفسهم، أي عدم القيام ببعض الأمور والحرص على الكسل فيها.

وبوسع من يتقدمون أن يحددوا مدة الكسل والخمول "فإذا قلت مثلا إنك لن تخلد إلى النوم فأنت تستطيع القيام بهذا لأيام محدودة فقط، أما إذا تعهدت بألا تتسوق فهذا قابل للتطبيق في مدة طويلة.

ومن المرتقب أن تكون استثمارات المتقدمين جزءا من معرض مرتقب في جامعة هامبورغ، في نوفمبر المقبل، وذلك تحت شعار "ما الشيء الذي يجب أن أتوقف عن فعله حتى تصبح حياتي أقل ممارسة للتأثير السلبي على حياة الآخرين؟"

 

اليوم السابع