القطب الشمالي .. مليون طن من الجليد يذوب في الدقيقة

ذوبان القطب الشمالي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

فقدت صفيحة "غرينلاند" الجليدية في القطب الشمالي، في عام 2019 كمية قياسية من الجليد، بما يعادل نحو مليون طن في الدقيقة الواحدة على مدار العام.

وبحسب بيانات الأقمار الصناعية، فإن الأزمة المناخية تسببت في تسخين القطب الشمالي بمعدل مضاعف في خطوط العرض المنخفضة، في الوقت الذي يعد فيه الغطاء الجليدي أكبرَ مساهم منفرد في ارتفاع مستوى سطح البحر.

وذكرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، أن الصفيحة الجليدية تقلصت بمقدار 532 مليار طن، العام الماضي، مع ذوبان سطحها وسقوط كتل الأنهار الجليدية/المثالج في المحيط.

وأشارت أن هذه الكمية يمكن أن تملأ نحو 7 أحواض سباحة بالحجم الأولمبي في الثانية الواحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن خسارة عام 2019 جاءت ضعف المتوسط السنوي منذ عام 2003، والذي كان يبلغ نحو 255 مليار طن.

وتتيح بيانات الأقمار الصناعية حساب الكميات الجليدية التي تعرضت للذوبان وصافي الخسارة السنوية.

وأكد الباحثون أن حجم الخسائر في عام 2019 كان صادما، مرجحين أن يكون الأكبرَ منذ قرون أو حتى آلاف السنين، في ظل فقدان "غرينلاند" نحو 532 مليار طن من الجليد في عام 2019، وهي الكمية الأكبر منذ بدء تسجيلات الذوبان الجليدي السنوية.

وحذر العلماء من أنه في حال ذابت الصفيحة الجليدية في غرينلاند بأكملها، سيرتفع مستوى سطح البحر بمقدار 6 أمتار، مشيرين إلى أن خفض انبعاثات الكربون يبطئ عملية الذوبان.

وعزا العلماء الفقدَ الشديد للجليد العام الماضي إلى الأنماط المعوقة للطقس التي أبقت الهواء الدافئ فوق غرينلاند فترات أطول.

يذكر أن ما يقرب من 96 % من الغطاء الجليدي قد تعرض للذوبان في وقت ما في عام 2019، مقارنة بمتوسط يبلغ نحو 64% بين عامي 1981 و2010.

ويعد أعلى خمس سنوات حدثت في السنوات العشر الماضية، وهذا مثار قلق حقيقي.

عربي بوست