الامارات: "حالة الحرب" مع إسرائيل انتهت

الامارات واسرائيل والتطبيع

رام الله الاخباري:

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الخميس، أن فكرة الحرب مع دولة الاحتلال لم تعد قائمة، مشيراً إلى أن اتفاق السلام يجب أن يزيل أي عقبات أمام بيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة للإمارات.

وقال قرقاش: إن "فكرة حالة الحرب أو الحرب مع إسرائيل لم تعد قائمة، وإن ما كان متاحا في عام 1948 أصبح مستحيلا في عام 1967 والذي متاحا في ذلك العام أصبح مستحيلا اليوم".

وأضاف: أن "مخطط الضم يشكل تهديدا، وأن الإمارات لا تتفاوض نيابة عن الفلسطينيين فهم من يحددون الشكل الأخير لطبيعة الاتفاق، ونأمل أن تقوم دولة فلسطينية مستقلة".

وأشار إلى أن الإمارات قدمت طلبات للحصول على طائرات إف-35 من الولايات المتحدة، مضيفا: أن "الإمارات رأت فرصة كدولة عربية لوقف عملية الضم، وذلك بعد أن تلقت عدة رسائل من دول عربية شقيقة مثل مصر بضرورة أن نلعب دورا في وقف مخطط الضم".

وشدد على أن الاتفاق مع إسرائيل كان سيأتي الآن أو لاحقا، متابعا: "لكننا انتهزنا الفرصة وربطناها بتعليق عملية الضم"، مشيراً إلى أن الاتفاق قرار سيادي للإمارات.

و قال السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال ديفيد فريدمان، اليوم الخميس، أن بلاده ستمتنع عن بيع أسلحة كاسرة للتوازن لدولة الإمارات، بعد اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال.

وأشار فريدمان، إلى أن التفاهمات القائمة منذ عقود، تمتنع بموجبها واشنطن عن بيع أسلحة في الشرق الأوسط يمكن أن تقوض التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي.

وأضاف: أنه "رغم أن من الممكن افتراضيا أن تحصل الإمارات يوما ما على الموافقة على بيعها طائرات إف-35، فإن عملية التصنيع والشراء ستستغرق سنوات طويلة".

وأضاف، أنه "مع سعي الإمارات للحصول على مزيد من الأسلحة المتقدمة، فإن ، وستبقى كما كانت من قبل، وهذا ينطبق على طائرات إف-35، التي منعت الدول العربية من الحصول عليها".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء: إن "الإمارات مهتمة بشراء المقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، والتي استخدمتها إسرائيل في قتال بالفعل، ولديهم المال ويودون طلب شراء عدد قليل من الطائرات إف-35".

و نفى رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن يكون اتفاق التطبيع مع الإمارات يتضمن نقل أسلحة وطائرات مقاتلة إليها.

وقال مكتب نتنياهو: إن "الاتفاقية التاريخية مع الإمارات لم تشمل أي موافقة إسرائيلية على أي صفقة لبيع أسلحة أمريكية إلى الإمارات".

وأضاف: "رفض نتنياهو بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 وأسلحة متطورة أخرى لدول في المنطقة أيا كانت، بما فيها دول عربية تصنع السلام مع "إسرائيل".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة لم يعلن عنها خلال اتفاق تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال والإمارات، الذي تم الإعلان عنه الخميس الماضي برعاية أمريكية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإن الاتفاق تضمن بنداً سرياً يتعلق بتزويد إسرائيل للإمارات، بطائرات حربية من طراز F35 وطائرات من دون طيار متطورة، حيث تعمل دولة الاحتلال على صناعة هذا النوع من الطائرات.