إقالة متحدث الخارجية السودانية بعد تصريحات "التطبيع"..والأخير يرد

820201991721801

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية حيدر بدوى صادق، اليوم الأربعاء، عن اعفائه من منصبه، بسبب تصريحاته الأخيرة حول تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن بدوي أنه بعث رسالة لرئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، دعاهم فيها إلى احترام الشعب والكشف له عما يدور في الخفاء بشأن العلاقة مع إسرائيل.

وبالأمس، كذبت وزارة الخارجية السودانية، المتحدث باسمها حيدر بدوي صادق، بتأكيدها أنها لا نسعى لإقامة علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، على غرار قرار الامارات العربية بتطبيع علاقاتها مؤخرا.

وقالت الخارجية السودانية في بيان مقتضب لها: "أمر العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان".

وكان الناطق باسم الخارجية السودانية حيدر بدوى صادق، قد أكد أن أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي قائم على "الندية ومصلحة الخرطوم".

وشدد صادق على أنه لا يوجد أي سبب لتواصل العداء بين السودان وإسرائيل، موضحا أن بلاده وإسرائيل سيجنيان فوائد كثيرة من عقد اتفاق التطبيع.

ولم يخف الناطق باسم الخارجية السودانية وجود اتصالات قائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الاحتلال الإسرائيلي بهذا الشأن.

وأشاد صادق بتطبيع الإمارات علاقاتها مع إسرائيل، معتبرا أنها خطوة جريئة وشجاعة.

وسرعان ما رحب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، بموقف وزارة الخارجية السودانية الداعي لتعزيز العلاقات مع "إسرائيل".

وقال نتنياهو في تغريدة على "تويتر": "إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام وتستطيع ان تبني معا مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة، سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة".

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

الأناضول