محللون اسرائيليون : صفقة القرن فشلت واميركا تتوجه الى خطة بديلة

كوشنير وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكر محللون سياسيون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، أن خطة الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن" قد فشلت، ليحل مكانها تحالف إسرائيلي إماراتي.

وأوضح المحللون في مقالات منفصلة في الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، أن جاريد كوشنر، صهر ومستشار ترامب، أدرك أن لا يوجد احتمال لنجاح "صفقة القرن"، لذلك تبنى خطة بديلة، تقضي بأن تحصل إسرائيل على تطبيع مع الإمارات تحصل على إنجاز هام في الحلبة العربية، بإلغاء الضم.

وأوضح المحللون أن ترامب يحصل بذلك على اتفاق سياسي واحد يكون بإمكانه التباهي به وإدخال مليارات إلى صناعات الأسلحة، خصوصا وأن الحديث عن المصادقة على صفقة أسلحة أمريكية للامارات بمباركة إسرائيلية.

وكشف المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، عن صفقة الأسلحة الأميركية – الإماراتية، التي يشملها الاتفاق الإسرائيلي – الإماراتي.

وأوضح أن الصفقة الجاري الحديث عنها، تشمل 24 طائرة إف35، وطائرات بدون طيار هجومية ومتطورة جدا من طرازي "غارديان" و"بلاك جاك"، إلى جانب رزمة كبيرة جدا من المنظومات العسكرية المتطورة، ويصل حجم هذه الصفقة إلى عشرات مليارات الدولارات.

وأضاف أن المنطق الذي استخدمه الإماراتيون هو أنه "إذا كان الفيتو الإسرائيلي يمنع تنفيذ الصفقة، فإن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ينبغي أن يمنحها الشرعية".

ولفت برنياع إلى أنه في حال قرر ترامب المصادقة على الصفقة مع الإمارات، فإن نتنياهو لا يمكنه المعارضة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول إماراتي قوله إنه في إطار اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات توجد صفقة أسلحة بحجم عشرات مليارات الدولارات، وأن طائرة الشبح إف35 هي جزء منها بكل وضوح.

بدوره، أوضح المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، أن إدارتي باراك أوباما وترامب لم تصادقا على بيع الإمارات والسعودية طائرات إف35 وطائرات هجومية متطورة بدون طيار، بسبب معارضة إسرائيل.

وأضاف هرئيل أن القانون الذي صادق عليه الكونغرس الأميركي مرتين، في العامين 2008 و2017، ويحظر بيع أسلحة لدول عربية من دون موافقة إسرائيل، ينص على أنه يتعين على الرئيس الأميركي التشاور مع الإسرائيليين قبل المصادقة على صفقة أسلحة.

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية "كان"، اليوم، عن دبلوماسي مطلع على الاتصالات الإسرائيلية – الإماراتية قوله إن التوقعات في الإمارات ألا تعارض إسرائيل أو تحاول منع صفقات أسلحة أو أي صفقة أخرى بين الإمارات والولايات المتحدة.

وفي ذات السياق، أكد المحلل العسكري في "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، أن الإمارات اشترطت تحسين علاقاتها مع إسرائيل بصفقة أسلحة أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، وهو ما تم مؤخرا بإعلان تطبيع العلاقات.

عرب 48