عمان تطالب "اسرائيل " باستئناف عملية المفاوضات مع الفلسطينيين

عمان والمفاوضات مع الفلسطينيين

رام الله الاخباري:

هاتف وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي اليوم الإثنين، نظيره في حكومة الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي.

ووفقا لبيان الخارجية العمانية، فإن بن علوي عبر عن دعم بلاده للجهود التي تهدف لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، مطالبا بضرورة استئناف مفاوضات عملية السلام والوفاء بالمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة.

وأفاد بيان الخارجية بأن الوزير العماني أجرى اتصالا آخرا مع جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح.

يذكر أن اشكنازي كان قد هاتف وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أمس الأحد، وذلك في أول اتصال بينهما بعد توقيع الامارات وإسرائيل اتفاق تطبيع العلاقات.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق رسمي إلى تطبيع العلاقات بينهما، لتكون الامارات بذلك أول دولة خليجية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في مخالفة واضحة لمبادرة السلام العربية.

وبعدها أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

ولقي الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس وفتح والجهاد الإسلامي.

واعتبرت القيادة الفلسطينية، في بيان لها، القرار الاماراتي خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

يذكر أن العديد من المراقبين والمتابعين للتطورات الأخيرة، قد رجحوا أن تسير دول عربية أخرى في نفس الطريق، الذي انتهجته الإمارات.

وكانت مصادر قد ذكرت لوسائل الاعلام المختلفة، أن البحرين وسلطة عمان ستكونان الدولتين التاليتين في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.