الرئاسة التركية: زمن الأوامر الأمريكية انتهت وولّت

الرئاسة التركية واميركا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجهت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، انتقادات لاذعة للمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن، بعد أن دعا للتعاون مع المعارضة التركية من أجل إسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: إن "تحليل جو بايدن ينمّ عن الجهل المطلق والغطرسة والنفاق، وإن أيام إعطاء التعليمات لتركيا ولّت، ولكن لا إذا كنت تعتقد أنه يمكنك المحاولة، تفضل ولكنك ستدفع الثمن"، بحسب ما صرح عبر صفحته على موقع "تويتر".

وكان بايدن، قد دعا إلى التعاون مع المعارضة التركية لإسقاط الرئيس رجب طيب أردوغان، فيما رد مسؤولون أتراك على تصريحات بايدن بتذكيره بإحباط محاولة الانقلاب التي جرت في العاصمة التركية قبل أربعة أعوام.

وفي 15 يوليو 2016 بدأت محاولة انقلاب عسكري فاشلة لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية، دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية.

وبحسب ما أعلنت تركيا لاحقا، فإن قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأن محرم كوسا وهو المستشار القانوني لرئيس الاركان هو من خطط للانقلاب.

ونجحت دعوة وجهها أردوغان للمواطنين الأتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالنزول للشارع والتصدي لمحاولة الانقلاب، في إنهاء الانقلاب بعد ساعات من تفنيذه وسيطرته على مبنى الإذاعة والتلفزيون التركي.

ومنذ تلك الفترة أصدرت المحاكم التركية أحكاما بالسجن على آلاف الذين تتهمه أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب، فيما تتهم مؤسسات حقوقية تركية أردوغان باستغلال الحادثة من أجل البطش بمعارضيه وهو ما ينفيه الزعيم التركي الذي يحظى بشعبية واسعة في بلاده.

 

سبوتنيك