الجمعة 14 أغسطس 2020 10:11 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تتوعد : اي احتكاك بسفننا سيواجه برد غير مسبوق

تركيا تتوعد : اي احتكاك بسفننا سيواجه برد غير مسبوق

رام الله الاخباري:

هدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، بالرد على أي احتكاك بالسفن التركية في عرض البحر، في إشارة للبحرية اليونانية التي تنوي منع تركيا من التنقيب عن الغاز في شواطئ المتوسط.

وقال أكار: إن "أي احتكاك سيحدث مع السفن التركية لن يبقى من دون رد، ومصممون على حماية حقوقنا ومصالحنا في بحارنا".

وتسود حالة من التوتر بين اليونان وتركيا على خلفية نزاع على التنقيب عن الغاز، حيث كشفت وسائل إعلام ألمانية، عن جهود ألمانية أفضت لنزع فتيل اندلاع مواجهة عسكرية بين اليونان وتركيا، على خلفية بدء تركيا في التنقيب عن الغاز قرب جزيرة يونانية قريبة من سواحل تركيا.

ورغم ازدياد حدة التوتر بين البلدين، تدخلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لمنع نشوب الحرب بين الدولتين والذي كاد ينشب قرب جزيرة "كاستيلوريزو"، حيث كانت الطائرات والبوارج الحربية من الطرفين على بعد خطوة واحدة من الشروع في القتال، بحسب ما ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية.

وأشارت إلى أن جيشا البلدين كادا يفتحان النار على بعضهما البعض، حيث أعلن الجيش اليوناني أن قوات في شرق البحر المتوسط باتت في حالة تأهب قصوى، بعد رصد تحركات عسكرية تركيبة قريبة قرب الجزيرة اليونانية، فيما أكد الجيش اليوناني أنه رصد 15 مجموعة بحرية غادرت قاعدة "أكساز" العسكرية التركية.

وأشار إلى أن هذا الأمر الذي أثار الشكوك لدى السلطات في أثينا والبحرية اليونانية، حيث تتصاعد مستويات التوتر بين الطرفين على خلفية خلافات عدد من القضايا منذ عقود.

 

المصدر : سبوتنيك