أمريكا ترفض عرضاً روسيا للتعاون في إنتاج لقاح كورونا

اميركا وروسيا وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

كشفت تقارير أمريكية، عن عرض تلقته الولايات المتحدة الامريكية من روسيا لمساعدتها في إنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد الذي اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تسجيله لاحقا.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأميركية إن الولايات المتحدة رفضت عرضاً روسيا للتعاون غير المسبوق في مجال تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن

هذا الرفض جاء بعد أيام من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده أول دولة تصادق على لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وكان مسؤول في الصحة العامة بالحكومة الأميركية، قد قال إنه "لا يمكن أن تجرب الولايات المتحدة اللقاح الروسي على القردة، ناهيك عن البشر، وإن اللقاحات الأمريكية تمر باختبارات صارمة للمرحلة الثالثة وبمعايير عالية".

وأكدت روسيا، أنها ستبدأ بإنتاج اللقاح الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضد فيروس كورونا المستجد خلال أسبوعين، مشيرة إلى أن أنها ستطلق عليه اسم "سبوتنيك" على اسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

ووقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: إن "اللقاح، الذي طوره معهد جماليا في موسكو، سيتم البدء في انتاجه خلال أسبوعين وسيتم إعطاؤه لأناس بينهم الأطباء على أساس تطوعي في التجربة النهائية، ومن المتوقع أن يبدأ الاستخدام الشامل في روسيا في أكتوبر".

وأعلنت السلطات الروسية، الثلاثاء، أن العديد من دول العالم تقدمت بطلبات للحصول على اللقاح الذي أعلنت روسيا اعتماده اليوم، مشيرة إلى أنها تجري مشاورات من أجل تطوير اللقاح وإنتاجه.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن "20 دولة أجنبية طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: أن "المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء، وأن الإنتاج الصناعي سيبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل"، مشيراً إلى أنه تم إطلاق اسم "سبوتنيك" على اللقاح تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.