الخميس 13 أغسطس 2020 07:18 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو : تركيا تشكل خطراً على "اسرائيل "

نتنياهو : تركيا تشكل خطراً على "اسرائيل "

رام الله الاخباري:

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقوف بلاده إلى جانب اليونان في ازمتها مع تركيا حول النزاع الحدودي في المياه الإقليمية مع تركيا.

وقال نتنياهو: "ننظر بخطورة إلى أي عمل عدواني يتم القيام به في منطقة شرق المتوسط مهما كان الطرف الذي قام به، بما في ذلك تركيا"، وذلك بحسب ما نشر عبر حسابه على تويتر.

وأشار إلى أنه استقبل وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، مشدداً على الوقوف مع اليونان في خلافها مع تركيا في شرق المتوسط، ومشيراً إلى أن "زيارة الوزير اليوناني لإسرائيل هي تعبير آخر عن الصداقة الرائعة بين بلاده واليونان"، على حد وصفه.

وتابع: أن "العلاقات الثنائية تزداد اتساعا بشأن المصالح الجيوسياسية المشتركة لديمقراطيتين في الشرق الأوسط"، على تعبيره.

وتسود حالة من التوتر بين اليونان وتركيا على خلفية نزاع على التنقيب عن الغاز، حيث كشفت وسائل إعلام ألمانية، عن جهود ألمانية أفضت لنزع فتيل اندلاع مواجهة عسكرية بين اليونان وتركيا، على خلفية بدء تركيا في التنقيب عن الغاز قرب جزيرة يونانية قريبة من سواحل تركيا.

ورغم ازدياد حدة التوتر بين البلدين، تدخلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لمنع نشوب الحرب بين الدولتين والذي كاد ينشب قرب جزيرة "كاستيلوريزو"، حيث كانت الطائرات والبوارج الحربية من الطرفين على بعد خطوة واحدة من الشروع في القتال، بحسب ما ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية.

وأشارت إلى أن جيشا البلدين كادا يفتحان النار على بعضهما البعض، حيث أعلن الجيش اليوناني أن قوات في شرق البحر المتوسط باتت في حالة تأهب قصوى، بعد رصد تحركات عسكرية تركيبة قريبة قرب الجزيرة اليونانية، فيما أكد الجيش اليوناني أنه رصد 15 مجموعة بحرية غادرت قاعدة "أكساز" العسكرية التركية.

وأشار إلى أن هذا الأمر الذي أثار الشكوك لدى السلطات في أثينا والبحرية اليونانية، حيث تتصاعد مستويات التوتر بين الطرفين على خلفية خلافات عدد من القضايا منذ عقود.

 

المصدر : سبوتنيك